الرئيسية / آفاق وتحديات استخدام منهجية DevOps في عالم تطوير البرمجيات

آفاق وتحديات استخدام منهجية DevOps في عالم تطوير البرمجيات

اسم الباحث:دانه حافظ مدور

المشرف :د. أليدا اسبر

العنوان :آفاق وتحديات استخدام منهجية DevOps في عالم تطوير البرمجيات

العنوان باللغة الانكليزية :

Prospects and Challenges of Using DevOps Approach in Software Engineering Community

العام :2021

القسم :هندسة البرمجيات ونظم المعلومات

الملخص :

مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم اليوم، يتزايد الطلب على تطوير برمجيات جديدة قادرة على مواكبة المتطلبات المتغيرة التي تظهر عند مختلف المستخدمين باستمرار والقادرة على العمل على مختلف المنصات التقنية الجديدة، الأمر الذي شكلّ تحدياً كبيراً للباحثين في مجال هندسة البرمجيات بهدف إيجاد أفضل الممارسات والمنهجيات لتحسين عملية التطوير البرمجي، ومن ناحية أخرى زاد من العبء الكبير المنصب على المطورين وفرق العمليات ضمن شركات تطوير البرمجيات.

لذلك استمر الباحثون بتطوير منهجيات تطوير البرمجيات، وتعديل أساليب عملها بناء على النتائج المستخلصة من التجارب التطبيقية البحثية والتجارب العملية للممارسين وشركات التطوير البرمجي.

بناء على ذلك قمنا في هذا البحث بدراسة إحدى أحدث منهجيات تطوير البرمجيات وهي منهجية DevOps، وبناء على هذه الدراسة وضعنا إطار عمل مناسب يدمج ممارسات هذه المنهجية مع أفضل الممارسات المستخلصة من منهجيات تطوير برمجية أخرى أثبتت فعاليتها في عملية التطوير البرمجي.

لاحقاً قمنا باختبار إطار العمل هذا من خلال تطبيقه في عملية تطوير برمجي لمنصة الكترونية تقوم بإدارة المراجع العلمية لإحدى كليات جامعة البعث مقادة بفريق عمل برمجي، وقارنا العملية بعملية تطوير أخرى لتطبيق مشابه تمت من قبل فريق تقانة معلومات تابع لمنظمة أخرى، ويستخدم منهجية تطوير سريعة Agile.

بينت النتائج التي توصلنا إليها بعد عملية الدراسة والمقارنة أن إطار عمل DevOps الذي تبنيناه قام بتحسين عملية التطوير البرمجي من حيث السرعة في العمل وتحسين أداء جميع الفرق من خلال إشراكهم في عملية التطوير منذ البداية وتحسين التواصل فيما بينهم، وأكدت أيضاً أن استخدام الأدوات المناسبة وأتمتة العمليات بأكبر قدر يحسن من عمليات هندسة البرمجيات ويحولها إلى عملية قابلة للتتبع والرصد بشكل أكبر، الأمر الذي يعتبر من أكبر المشاكل التي تواجه هذا المجال.

الكلمات المفتاحيّة: هندسة البرمجياتمنهجيات تطوير البرمجيات – DevOps – منهجيات التطوير السريعة – التطوير – دراسة حالة – الأدوات – الأتمتة.

تحميل البحث