الرئيسية / أثر التراث في بنية الجملة في شعر خالد أبو خالد

أثر التراث في بنية الجملة في شعر خالد أبو خالد

اسم الباحث : غنوه أحمد حسن

المشرف : الأستاذ الدكتور: عصام الكوسى

العنوان : أثر التراث في بنية الجملة في شعر خالد أبو خالد

العنوان باللغة الإنكليزية : The impact of heritage on sentence struture in khalid Abu Khalid’s poetry

العام :2021

القسم :اللغة العربية 

الملخص : ارتبطت بدايات علم النحو بنصوص اللغة على اختلافها، وهذا الارتباط هو الذي أكسب النحو حيويته، فتفسير أي نص من نصوص العربية لا بد أن يعتمد في مرحلته الأولى على فهمه لغوياً ونحوياً؛ لذلك جاءت هذه الدراسة لبنية الجملة التراثية في شعر خالد أبو خالد.

فبعد التعريف بالجملة لدى النحاة القدامى والمحدثين، وذكر تقسيماتهم المختلفة لها، والتعريف بمفهوم بنية الجملة، وذكر عوارضها المختلفة، عمدتُ إلى تقسيم مصادر التراث التي استقى منها الشاعر مادته الشعرية، ثم عملت على دراسة هذه المصادر ضمن جمله الشعرية، وحاولت التعرف على دلالاتها، وغرض الشاعر من توظيفها من دون غيرها.

وقد كان سبب اختياري شعر خالد أبو خالد ميداناً لهذه الدراسة، بعد اطلاعي على شعره الذي هداني إليه مشرفي د. عصام الكوسى، هو أنني وجدته غنياً بعناصر تراثية متنوعة، مما دفعني إلى الرغبة في دراسة الجمل المتضمنة لهذه الموروثات نحوياً ودلالياً؛ لعلني أستطيع من خلال التحليل النحوي لهذا الشعر التراثي أن أكشف مقاصد الشاعر الدلالية، وأبيّن أنّ الغاية الحقيقية من دراسة علم النحو تتجاوز قواعد الإعراب، وبيان الخطأ والصواب، وتمتد إلى التراكيب اللغوية وأثرها الدلالي.

تحميل البحث :