الرئيسية / أثر المدارس الحقلية (النباتية والحيوانية) على تبني المبتكرات الزراعية في سورية

أثر المدارس الحقلية (النباتية والحيوانية) على تبني المبتكرات الزراعية في سورية

اسم الباحث:

تغريد يوسف سكاف

عنوان البحث:

أثر المدارس الحقلية (النباتية والحيوانية) على تبني المبتكرات الزراعية في سورية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effect of Farmers Field Schools on The Adoption of Agricultural Innovations in Syria

اسم المشرف :د. طلال الرزوق -د. محمد المقداد

العام:2021

القسم:اقتصاد زراعي

الملخص:

تم في هذا البحث دراسة أثر المدارس الحقلية، كمنهج جديد في الإرشاد الزراعي، في عملية نشر وتبني المبتكرات أو الممارسات الزراعية المحسنة التي تشجع المدارس عليها بشقيها النباتي والحيواني. كما تم دراسة العلاقة بين السمات الاجتماعية والاقتصادية للمزارعين من جهة، والأثر الذي أحدثته هذه المدارس في نشر وتبني المبتكرات أو الممارسات الزراعية المحسنة من قبل المزارعين من جهة أخرى. وقد تبين ما يلي:

  • بالنسبة لأثر المدارس الحقلية على سلوك مربي الأبقار في تبني توصياتها المتعلقة بتربية الأبقار وفيما يختص بالتوصيات التي تتعلق بالحظيرة والعناية بها، فقد تبين أن 5.6% من المربين المنتسبين كان سلوك التبني لديهم للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، في حين أن 34.7% من المربين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (59.7%) وقع تطبيقهم في الوسط، مقابل2% من المربين غير المنتسبين الذين كان سلوك التبني لديهم للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، و2.8% من المربين غير المنتسبين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (68.1%) وقع تطبيقهم في الوسط. ومن اختبار تحديد الأثر فقد تبين أن أثر الانتساب للمدارس على انتشار وتبني التوصيات الإرشادية للمدرسة الحقلية من قبل المربين هو 0.337، وهو أكبر من 0.14 أي أنه أثر كبير جداَ.
  • أما فيما يختص بالتوصيات التي تتعلق بزراعة المخاليط العلفية، والاستفادة من المخلفات الزراعية، فقد تبين أن 9.7% من المربين المنتسبين كان سلوك التبني لديهم للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، في حين أن 54.2% من المربين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (59.7%) وقع تطبيقهم في الوسط، مقابل9% من المربين غير المنتسبين الذين كان سلوك التبني لديهم للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، و8.3% من المربين غير المنتسبين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (27.8%) وقع تطبيقهم في الوسط. ومن اختبار تحديد الأثر فقد تبين أن أثر الانتساب للمدارس على انتشار وتبني التوصيات الإرشادية للمدرسة الحقلية من قبل المربين هو 0.523، وهو أكبر من 0.14 أي أنه أثر كبير جداَ.
  • وفيما يختص بالتوصيات التي تتعلق بالرعاية التناسلية للأبقار، فقد تبين أنه لم يكن هناك أي من المربين المنتسبين كان سلوك التبني لديه للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، في حين أن 75% من المربين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (25%) وقع تطبيقهم في الوسط، مقابل6% من المربين غير المنتسبين الذين كان سلوك التبني لديهم للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، و8.3% من المربين غير المنتسبين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (68.1%) وقع تطبيقهم في الوسط. ومن اختبار تحديد الأثر فقد تبين أن أثر الانتساب للمدارس على انتشار وتبني التوصيات الإرشادية للمدرسة الحقلية من قبل المربين هو 0.579، وهو أكبر من 0.14 أي أنه أثر كبير جداَ.

ومن اختبار الارتباط لتحديد العلاقة بين السمات الشخصية والاجتماعية والاقتصادية للمربين ودرجة تبنيهم للتوصيات الإرشادية، فقد تبين أن هناك ارتباط عكسي ضعيف بين درجة التبني وفئات عمر المربي، كما أنه يوجد ارتباط طردي ضعيف بين درجة التبني والتعليم، بينما لم توجد علاقة بين درجة تبني المربي للنصائح الإرشادية وأي من حجم عائلته أو عدد أبقاره أو زيارته للإرشادية.

بالنسبة لأثر مدارس المزارعين الحقلية على سلوك مزارعي الكرمة في تبني توصياتها المتعلقة بزراعة الكرمة، وفيما يختص بالتوصيات التي تتعلق بالإدارة المتكاملة للعمليات الزراعية، فقد تبين أنه لم يكن هناك أي من المزارعين المنتسبين كان سلوك التبني لديه للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، في حين أن 50.8% من المزارعين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (49.2%) وقع تطبيقهم في الوسط، مقابل 7.7% من المزارعين غير المنتسبين الذين كان سلوك التبني لديهم للتوصيات والمبتكرات الزراعية منخفض، و3.1% من المزارعين غير المنتسبين كان سلوك تبنيهم عالٍ، وما تبقى (89.2%) وقع تطبيقهم في الوسط. ومن اختبار تحديد الأثر فقد تبين أن أثر الانتساب للمدارس على انتشار وتبني التوصيات الإرشادية للمدرسة الحقلية من قبل المزارعين هو 0.368، وهو أكبر من 0.14 أي أنه أثر كبير جداَ.

الكلمات المفتاحية:

المدارس  الحقلية-النهج التشاركي-درجة التبني-المبتكرات الزراعية-التوصيات الحقلية-حقل الشاهد

التحميل