الرئيسية / أثر المزيج الترويجي في المنشآت السياحية في تعزيز الميزة التنافسية

أثر المزيج الترويجي في المنشآت السياحية في تعزيز الميزة التنافسية

اسم الباحث:كريستين مازن كباش

المشرف:الأستاذ الدكتور حسن مشرقي

العنوان:أثر المزيج الترويجي في المنشآت السياحية في تعزيز الميزة التنافسية

العنوان باللغة الانكليزية:The impact of the promotional mix in tourism establishments on enhancing competitive advantage

العام:2021

القسم:السياحة

الملخص:تمحورت هذه الدراسة حول التعريف بالمزيج الترويجي وعناصره المتمثلة وتطبيقاته في القطاع السياحي. كما خاضت في التعريف بمفهوم الميزة التنافسية وخصائصها وأبعادها، بالإضافة إلى أنواع ومهام شركات السياحة والسفر في سورية محل الدراسة، ومن ثم تحديد العلاقة بين المزيج الترويجي والميزة التنافسية في تلك الشركات.

وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وذلك لملائمته مع طبيعة الدراسة، فقمنا بتصميم استبيان كأداة للبحث لجمع المعلومات والبيانات، من خلال توزيعه على العاملين في شركات السياحة والسفر في سورية، وبلغ حجم العينة المدروسة 150 من العاملين. ووضعنا الأطر العلمية من خلال استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة حيث استخدمنا برنامج SPSS20، وتم اختبار الصدق والموثوقية والثبات للاستبيان، وثم تحليل الاستبيان احصائياً من خلال البرنامج باستخدام النسب والتكرارات والمتوسطات والانحرافات المعيارية ومعاملات الارتباط واختبار التباين الأحادي من أجل اثبات أو نفي فرضيات البحث.

ومن خلال هذه الدراسة توصلنا إلى وجود تأثير للمزيج الترويجي في الشركات السياحية على تعزيز الميزة التنافسية، حيث وجدنا أن كل من الإعلان والدعاية وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة والبيع الشخصي والتسويق المباشر لها تأثير ايجابي على قدرة الشركة السياحية على المنافسة. كما توصلنا من خلال الاستقصاء الميداني إلى أن شركات السياحة والسفر لا تستغل المزيج الترويجي بالشكل الأـمثل والذي يعود عليها بالفائدة في حال تطبيقها بالشكل الصحيح، ثم قمنا بتقديم مجموعة من التوصيات القادرة على تحسين وضع للشركة السياحية وحل مشاكلها كأن تتضمن هياكل الشركة السياحية وحدة أو قسماُ خاصاُ للترويج متضمناً وصفاً وظيفياً، وتعيين موظفين مناسبين، لضمان القيام بالنشاط التسويقي والترويجي على أكمل وجه

الكلمات المفتاحية: الترويج السياحي، المزيج الترويجي، الإعلان السياحي، الدعاية السياحية، تنشيط المبيعات السياحي، البيع الشخصي، العلاقات العامة السياحية، التسويق المباشر السياحي، التنافسية، الميزة التنافسية، الشركة السياحية.

تحميل البحث: