الرئيسية / أخطاء النطق لدى البالغين من مرضى إصابات حوادث الدماغ (دراسة تحليلية لدى عينة من البالغين من مرضى إصابات حوادث الدماغ في مراكز تأهيل الكلام في مدينة حمص)

أخطاء النطق لدى البالغين من مرضى إصابات حوادث الدماغ (دراسة تحليلية لدى عينة من البالغين من مرضى إصابات حوادث الدماغ في مراكز تأهيل الكلام في مدينة حمص)

اسم الباحث: ميساء شحود

المشرف: الدكتور موريس العمر

العنوان:أخطاء النطق لدى البالغين من مرضى إصابات حوادث الدماغ

(دراسة تحليلية لدى عينة من البالغين من مرضى إصابات حوادث الدماغ في مراكز تأهيل الكلام في مدينة حمص)

العنوان باللغة الانكليزية:The Articulation Errors in Adults with a Traumatic Brain Injury

(An Analytic Study on a Sample of Traumatic Brain Injury Adults in the Centers of Speech Rehabilitation in Homs)

العام:2020

القسم:اللغة الإنكليزية

الملخص:تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الأخطاء النطقية الأكثر شيوعاً لدى البالغين من مرضى إصابات حوادث الدماغ وذلك في الكلمات المنفصلة. كما تهدف الدراسة أيضاً إلى معرفة ما إذا كانت هذه الأخطاء تختلف وفقاّ لعمر  المريض أو جنسه. تشتمل عينة الدراسة على 18 مريضاً بالغاً (10 ذكور و 8 إناث) تتراوح أعمارهم بين 25-40 سنة , تم اختيارهم من عيادة إعادة تأهيل النطق في حمص, سوريا. تستخدم الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لوصف حالة العينة بدقة.  وقد تمثّلت اسئلة الدراسة كالتالي:

  • ماهي أخطاء النطق الأكثر شيوعاً لدى مرضى إصابات حوادث الدماغ؟
  • هل تختلف هذه الأخطاء تبعاً لجنس المريض؟
  • هل تختلف هذه الأخطاء تبعاً لعمر المريض؟

تم جمع العينة الكلامية لأفراد الدراسة من خلال اختبار النطق الذي صمّمته الباحثة. و بعد استخدام التحليل الإحصائي الوصفي، أظهرت نتائج الدراسة أن أعلى أشكال اضطرابات النطق انتشاراً بين أفراد العينة جاءت كالتالي: الحذف (%22.97), الإبدال (21.30%), التشويه (21.14%), الإبدال المشوّه (7.18%). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية  في متوسط العينة تبعاً لمتغير الجنس, وهذا يعني أن هذه الأخطاء لا تتغير تبعا لجنس المريض, بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط العينة تبعاً لمتغير العمر, حيث أظهرت الدراسة أنه كلما زاد عمر المريض يزداد ظهور خطأ ابدال الأصوات الساكنة, بينما كلما زاد عمر المريض ينقص ظهور خطأ حذف الأصوات الساكنة.

تحميل البحث: