الرئيسية / إدارة أدوات المعلومات في تحديد المواقع المناسبة للآبار

إدارة أدوات المعلومات في تحديد المواقع المناسبة للآبار

اسم الباحث:م. نور الصالح

المشرف:د.م. معن سلامة

العنوان:إدارة أدوات المعلومات في تحديد المواقع المناسبة للآبار

العنوان باللغة الانكليزية:Tools of Information Management for Locating Suitable Sites for Water Wells

العام:2019

القسم:هندسة وإدارة الموارد المائية

الملخص:

يتم تحديد المواقع الأنسب لاستثمار المياه الجوفية باتباع الطرق المختلفة من التحريات وصولاً إلى اتخاذ القرار بحفر الآبار بحيث تؤمن الاحتياج المطلوب من المياه، وبالنوعية المناسبة تبعاً للغرض المطلوب من استخدامها، وبكلفة مناسبة، ومع أقل تأثير ممكن على مستخدمي المياه الآخرين وعلى النظام البيئي.

يهدف هذا البحث إلى تحقيق الإدارة الجيدة لطرق التحري والاستكشاف المستخدمة في تحديد أماكن تواجد المياه الجوفية عن طريق الاستثمار الأفضل للمعلومات والبيانات المتوفرة لدينا وذلك وصولاً للاختيار الأفضل لمواقع حفر آبار المياه لاستخدامها في الشرب أو الري أو الصناعة أو مصادر التزويد الأخرى، أو تحديد أماكن آبار المراقبة المستخدمة في تسجيل مناسيب المياه الجوفية ونوعيتها.

يتناول هذا البحث دراسة مراحل التحري المختلفة للمياه الجوفية بدءاً من الدراسات السابقة للمنطقة ثم دراسة كل من الخريطة الجيولوجية والدراسات المكتبية والاستطلاع الهيدروجيولوجي وطرق الكشف الجيوفيزيائية، مع الاستفادة من بيانات الاستشعار عن بعد RS والبرمجيات المكتبية (استخدام نظام المعلومات الجغرافي GIS ) لتحديد المناطق الأفضل لاستثمار المياه الجوفية وتحديد أنسب المواقع لحفر آبار المياه الإنتاجية .

تمت معالجة وتحليل بيانات الاستشعار وبعض بيانات طرق التحري الأخرى للاستفادة منها في إنشاء الشرائح اللازمة في الـ GIS والتي تتضمن التركيب الجيولوجي، الارتفاعات والميول الطبيعية والمسيلات المائية والهطول المطري إضافة إلى شريحة توضع الآبار في المنطقة.

بينت الدراسة أنَّ %50 من الآبار المستثمرة في الواقع تتوضع في المنطقة الأفضل لاستثمار المياه الجوفية والمحددة باستخدام الـGIS. كما تم تحديد طريقة Kriging  كطريقة أفضل لرسم خطوط تساوي مناسيب المياه الجوفية والتي تعتبر من العوامل الهامة في إدارة المياه الجوفية ، وتم مقارنة طرق التحري المختلفة من حيث المتطلبات اللازمة والأعمال المنجزة والمعلومات التي نحصل عليها والدقة والتكلفة.

تحميل