الرئيسية / إمكانية الحصول على غزول من الريش كمادة أولية لاستخدامها في صناعة الألبسة الجاهزة

إمكانية الحصول على غزول من الريش كمادة أولية لاستخدامها في صناعة الألبسة الجاهزة

اسم الباحث:جمانه حسين العلي

المشرف :د. خلدون يوسف

العنوان : إمكانية الحصول على غزول من الريش كمادة أولية لاستخدامها في صناعة الألبسة الجاهزة

العنوان باللغة الانكليزية :

The Possibility of Producing Yarns Using Feathers as Raw Material in order to be Used in Manufacturing Ready-to-Wear Clothes

العام :2021

القسم : هندسة الغزل والنسيج

الملخص :

يتم سنويا” إهدّار أكثر من 4 مليار طن من ريش الدجاج في جميع أنحاء العالم, ومن أجل هذا تم إجراء العديد من الدراسات من أجل إيجاد حل وتطبيق تجاري لهذا الريش المهدور بشكل يساعد على تخفيف الآثار السلبية في البيئة.

خلال الأعوام القليلة الماضية بدأ الاهتمام بهذا الموضوع بشكل ملحوظ من خلال دراسات العديد من الباحثين والتي تناولت موضوعات مختلفة تتعلق بتركيب ريش الدجاج أو باستخداماته المتنوعة من خلال التركيز على الخواص المختلفة  كالخواص الفيزيائية والميكانيكية والحرارية.

تمَ في هذا البحث تحضيرِ ألياف الريش المأخوذ من الدواجن السورية. عملية التحضير كانت بشكل يدوي من ناحية القص والغسيل ومن ثم تم مزج هذه الألياف مع ألياف القطن لإنتاج خيط حيث تم مزج نسبة (30% من ألياف الريش مع 70%من ألياف القطن ) و ( 50% من ألياف الريش مع 50% من ألياف القطن ) لإنتاج خيط بطريقة الغزل التوربيني ومزج( 25%من ألياف الريش مع 75% من ألياف القطن) لإنتاج خيط بطريقة الغزل الحلقي.

تم إجراء الاختبارات المتعلقة بكل خيط وأظهرت النتائج أن إضافة ألياف الريش إلى القطن يعطينا خيطاً ذا استطالة عالية ومتانة منخفضة.

الكلمات المفتاحية :ألياف الريش – الدجاج – القطن – الغزل – غزول نسيجية

تحميل البحث