الرئيسية / اختيار الحمض الأمثل لتفكيك الفوسفات السوري وصولاً إلى حمض فوسفور ذي محتوى أدنى بالفلور

اختيار الحمض الأمثل لتفكيك الفوسفات السوري وصولاً إلى حمض فوسفور ذي محتوى أدنى بالفلور

اسم الباحث: نبراس قرمو

المشرف : د. عصام ابراهيم

العنوان : اختيار الحمض الأمثل لتفكيك الفوسفات السوري وصولاً إلى حمض فوسفور ذي محتوى أدنى بالفلور

العنوان باللغة الانكليزية : Determination of the Optimal Acid Used for Decomposition of Syrian Phosphorites into Phosphoric Acid of the lowest Fluoride Content

العام : 2021

القسم : الهندسة الكيميائية

الملخص :

تم في هذا البحث دراسة تفكيك خامة الفوسفات السوري بمجموعة من الحموض اللاعضوية (حمض كلور الماء وحمض الآزوت وحمض الكبريت) وذلك بغرض تحضير حمض فوسفور ذو محتوى أدنى من الفلور.

وتقوم فكرة البحث على دراسة تأثير المعاملات المختلفة (نسبة طورين سائل-صلب، تركيز الحمض، زمن التهضيم، درجة الحرارة) على عملية انتقال كل من الفوسفور والفلور من الطور الصلب الى الطور السائل (الحمض الناتج). حيث يتم مراقبة تغير مردود كل من (P2O5, F) في كل مرحلة ويتم اختيار الشروط المناسبة والتي تحقق انتقال مرتفع للفوسفور مع اقل قيمة ممكنة من الفلور.

وتبين معنا من خلال الدراسة أن حمض الآزوت هو الحمض الافضل في عملية المعالجة وعملية تفكيك الفوسفات ولكن بالمقابل هناك ارتفاع في محتوى الفلور وخاصة عند مقارنته بحمض الكبريت عند ذات التركيز، وبرفع تركيز حمض الكبريت يلاحظ تفوقه من الناحيتين (أعلى انتقال للفوسفور وانخفاض محتوى الفلور). بلغ مردود خماسي أكسيد الفوسفور والفلور (36.8, 78.7 %) على الترتيب عند المعالجة بحمض كلور الماء وذلك عند تطبيق الشروط المثلى التالية (نسبة طورين L:S=7، تركيز 29.6%، زمن 40 min، درجة الحرارة 60 °C) بينما بلغ المردود في حالة حمض الآزوت (43.22, 86.03%) وذلك بتطبيق الشروط (نسبة طورين L:S=7، تركيز 49.09%، زمن 40 min، درجة الحرارة 80 °C) أما في حالة استخدام حمض الكبريت فقد بلغ المردود (36.3, 96.68%) وذلك بتطبيق الشروط (نسبة طورين L:S=7، تركيز 80 %، زمن 50 min، درجة الحرارة 80 °C).

تحميل البحث