الرئيسية / استخدام الاستشعار عن بعد في بيئة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لدراسة درء المخاطر الطبيعية

استخدام الاستشعار عن بعد في بيئة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لدراسة درء المخاطر الطبيعية

اسم الباحث: مايا عدنان بشور

المشرف : د.م. مروان عاصي – د.م. أيمن دالاتي

العنوان : استخدام الاستشعار عن بعد في بيئة نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لدراسة درء المخاطر الطبيعية

العنوان باللغة الانكليزية :

Using Remote Sensing in the medium of Geographic Information System (GIS) to study parrying natural catastrophes

العام : 2020

القسم :  الهندسة الطبوغرافية

الملخص :

يهدف البحث إلى استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في مراقبة تغيرات الأرض لرصد زحف التصحر باتجاه الغطاء النباتي لمنطقة مهين الواقعة إلى الشرق والشمال الشرقي من مدينة حمص.

تمت مراقبة التغيرات التي طرأت على استعمالات الأراضي في منطقة مهين منذ العام (1987) وحتى العام (2019)، عن طريق إجراء التصنيف المراقب لمرئيات القمر الصناعي (Landsat)، كما تم حساب مؤشر التغير الطبيعي للغطاء النباتي (NDVI) وتطبيق تقنية اختلاف المرئيات لحساب قيمة الفقد في الغطاء النباتي، وتقييم الملاءمة المكانية بدراسة العوامل الطبيعية المسببة للتصحر باستخدام تقنيات (GIS).

توصلت نتائج الدراسة إلى أن مساحة الأراضي الجرداء وفق التصنيف المراقب للصور الفضائية تزايدت (4)% في منطقة مهين بين عامي (1987) و(2019)، كما بلغت كمية الفقد في الغطاء النباتي (5.97)% وفق تقنية اختلاف المرئيات، وتبين عند تقييم الملاءمة المكانية لزحف التصحر في محافظة حمص أن نسبة (6.77)% من الأراضي ستتعرض لزحف التصحر إليها مستقبلاً إن لم تتخذ الإجراءات المناسبة لوقفها.

الكلمات المفتاحية : التصحر، الاستشعار عن بعد، أنظمة المعلومات الجغرافية، التصنيف المراقب، مؤشر التغير الطبيعي للغطاء النباتي، الملائمة المكانية.

تحميل البحث