الرئيسية / استخدام البيتون عالي المقاومة في إعادة تأهيل المطارات وتطويرها “حالة مطار الباسل”

استخدام البيتون عالي المقاومة في إعادة تأهيل المطارات وتطويرها “حالة مطار الباسل”

اسم الباحث:

 المهندسة: راما محمد السيجري

عنوان البحث:

استخدام البيتون عالي المقاومة في إعادة تأهيل المطارات وتطويرها “حالة مطار الباسل”

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Use of High Strength Concrete for Rehabilitation and Enhancement of Runways

(AL-Basel Airport Case)

اسم المشرف :

الدكتور المهندس: محمد الخطيب  –   الدكتور المهندس: غازي خلف

العام:2021

القسم:هندسة النقل والمواصلات

الملخص:

إن استخدام البيتون العادي في طبقات الرصف الصلب في مهابط الطيران يؤدي إلى استخدام سماكات تصميمية عالية وكبيرة نسبيا من أجل أن تلائم الحمولات الكبيرة للطائرات الحديثة التي جعلت من مهابط الطائرات الحالية المرصوفة بالبيتون العادي غير قادرة على استقبالها وملائمة حمولاتها الكبيرة و تلبية متطلبات النقل الجوي المحلي  و الدولي الحالية والمتطلبات المستقبلية المتزايدة بشكل دائم.

تم التوصل إلى بيتون عالي المقاومة من خلال تشكيل خلطات بيتونية محسنة من المواد المحلية بإضافة المواد الملدنة والألياف  بنسب وأنواع مختلفة  وتم إخضاع العينات المشكلة للكسر لمعرفة إجهاد الكسر ومقاومة العينات على الضغط والانعطاف.

من خلال التجارب تم التوصل إلى بيتون ذي مقاومة ضغط مناسبة وتسمح بتصميم طبقات رصف مهابط المطارات بسماكات تتلاءم مع الحمولات الكبيرة من جهة واقتصادية من جهة أخرى وتم تصميم السماكات وفق المخططات التي وضعتها شركة الطيران الفيدراليةFAA.

تم إعداد برنامج حسابي يعتمد على المخططات التي وضعتها منظمة الطيران يساعد في حساب سماكة طبقة رصف المهبط ويقارن بين الخلطة البيتونية المحسنة والخلطة البيتونية العادية من حيث السماكة.

تم استخدام الخلطة البيتونية المحسنة في تقوية مهبط مطار باسل الدولي وإعادة تأهيله لاستقبال الطائرات الحديثة ذات الحمولات الكبيرة وتطويره من أجل ملائمة الازدياد المضطرد في أوزان الطائرات وحمولاتها.

 

الكلمات المفتاحية :بيتون عادي – بيتون عالي المقاومة –  المقاومة على الضغط – رصف صلب- ملدنات – ألياف – مقاومة على الانعطاف .

التحميل