الرئيسية / استخلاص البرافينات الخفيفة من قطفات التزليق لزيادة إنتاج المازوت – دراسة رقمية وتجريبية

استخلاص البرافينات الخفيفة من قطفات التزليق لزيادة إنتاج المازوت – دراسة رقمية وتجريبية

اسم الباحث: هاشم برهوم

المشرف : د. م. وائل خليل

العنوان : استخلاص البرافينات الخفيفة من قطفات التزليق لزيادة إنتاج المازوت – دراسة رقمية وتجريبية 

العنوان باللغة الانكليزية :

Extraction of Light paraffins from Lube Oil Cuts to Increase the production of Diesel  A Numerical and Experimental Study

العام : 2021

القسم :الهندسة الكيميائية

الملخص :

تمت دراسة استخلاص البرافينات الخفيفة من قطفة التزليق HVGO, حيث استخدمت عدة مذيبات, أستون, ايزوبربانول وفورفورال, للمقارنة فيما بينها من حيث قدرتها على استخلاص البرافينات السائلة ونزع البرافينات الصلبة, وتم تحديد خصائص كل من الطور المستخلص والطور المكرر,  كالكثافة واللزوجة, درجة الوميض, درجة الانصباب, محتوى البرافينات, العطريات والنفتينات, نسبة الكبريت وقرينة الانكسار. كما أجريت دراسة رقمية باستخدام برنامج Aspen HYSYS بهدف تصميم وحدة استخلاص ودراسة تأثير كل من  الضغط, درجة الحرارة ونسبة مذيب/تغذية على عملية الاستخلاص.

بينت نتائج الدراسة التجريبية, أن الأستون ذو قدرة كبيرة على ترسيب البرافينات الصلبة وأظهر انتقائية تجاه الهيدروكربونات السائلة, من جهة أخرى كان الإيزوبربانول أكثر قدرة على ترسيب النفتينات الصلبة. كما أوضحت نتائج الدراسة الرقمية, أن هناك تأثيراً كبيراً لدرجة الحرارة على عملية الاستخلاص وفق المذيب المستخدم, فمع زيادة درجة الحرارة تزداد كمية الطور المستخلص بشكل تدريجي عند استخدام الأستون          والايزوبربانول. ومن جهة أخرى تزداد درجة API للطور المستخلص مع زيادة درجة الحرارة  باستخدام الأستون, والعكس عند استخدام الايزوبربانول. بينما تنخفض كمية الطور المستخلص مع زيادة درجة الحرارة, كما تنخفض درجة API عند درجات حرارة أعلى من 100  باستخدام الفورفورال. كما بينت النتائج أن كمية الطور المستخلص والطور المكرر  تتغير  مع تغير نسبة مذيب/تغذية, وأفضل نسبة هي 4.5/1 في حال استخدام الأستون وعند استخدام الفورفورال 1/1 وعند استخدام ايزوبربانول 3/1, أما الضغط لم يكن له أي تأثير على عملية الاستخلاص.

تحميل البحث