الرئيسية / استراتيجية جديدة للتحكم بالتخميد شبه الفعال لعزل الاهتزازات باستخدام الخوارزمية الجينية ومبدأ التراكب

استراتيجية جديدة للتحكم بالتخميد شبه الفعال لعزل الاهتزازات باستخدام الخوارزمية الجينية ومبدأ التراكب

اسم الباحث : م. ريم شعبان                                                     

المشرف :الدكتور المهندس مضر سـعود

العنوان :استراتيجية جديدة للتحكم بالتخميد شبه الفعال لعزل الاهتزازات باستخدام الخوارزمية الجينية ومبدأ التراكب

العنوان باللغة الإنكليزية :A New Semi-active Damping Control Strategy for Vibration Isolation using Genetic Algorithm and Superposition Principle

العام :2019

القسم :قوى ميكانيكية 

الملخص :تمَّ في هذا البحث تقديم استراتيجية جديدة للتّحكّم بالتَّخميد شبه الفعّال لعزل الاهتزازات، والّتي تعتمد على كلٍّ من (الخوارزميّة الجينيّة و مبدأ التَّراكُب). ولاختبار فعالية الاستراتيجية الجديدة المقترحة تمَّ تطبيقها للتّحكّم بنظام التَّعليق لنموذج ربع عربة بهدف تحسين راحة الرّكوب عن طريق تحسين التّسارع الرّأسي لجسم العربة (الكتلة المعلّقة بنابض). تعتمد الاستراتيجية المقترحة على إيجاد القيم المثلى لمعامل التَّخميد (c) والّتي تخفض استجابة النّظام لدخل عبارة عن نبضة وذلك (باستخدام الخوارزميّة الجينيّة، وباستخدام مبدأ التَّراكُب) حيث يتمّ  تقسيم أي موجة دخلٍ إلى نبضات متلاحقة، تكون الاستجابة الكلية لموجة الدَّخل المذكورة هي مجموع الاستجابات لهذه النبضات المتلاحقة مع مراعاة كل من الإزاحة الزمنية والمضاعفة، وبذلك تتيح هذه الطّريقة إمكانية التّحكم بالاستجابة لأي نوع من أنواع الدَّخل.

 تم تطبيق الاستراتيجية الجديدة من أجل ثلاثة أنواع من الدَّخل (الخطويّ، نصف الجيبيّ، العشوائي)، وقد  تمت مقارنة استجابة النّظام شبه الفعّال مع النّظام غير الفعّال (السّلبي) لأنواع الدَّخل نفسها. أظهرت النَّتائج العدديّة تحسّن الاستجابة بالنسبة لكلٍّ من التّسارع والإزاحة للكتلة المعلّقة بنابضٍ للنظام شبه الفعّال وساءت الإزاحة النّسبية بمقدارٍ قليلٍ جداً لا يؤثر سلباً على النَّتائج المرجوة من البحث وتجدر الإشارة إلى إمكانية تطبيق الاستراتيجية الجديدة للتّحكّم بالعديد من الأنظمة الاهتزازيّة الخطيّة الأخرى.

الكلمات المفتاحية :( شبه الفعال – الخوارزمية الجينية – التراكب – نظام التعليق)

تحميل البحث :