الرئيسية / اصطناع مشتقات جديدة من البنزوأكساديازول

اصطناع مشتقات جديدة من البنزوأكساديازول

اسم الباحث:خالد يحي صالح

اسم المشرف:د. رشدي مدور-د. ثناء شريتح

العنوان:اصطناع مشتقات جديدة من البنزوأكساديازول

العنوان باللغة الانكليزية:Synthesis of a  new Derivatives of Benzoxadiazole

القسم:الكيمياء

العام:2022

الملخص:تمّ في هذا البحث اصطناع البنزو أوكساديازول من خلال أكسدة 2- نترو الأنيلين بوسط قلوي.

  • أدى تفاعل ازدواج البنزوأوكساديازول مع أربعة من أملاح الديازونيوم إلى تشكل أربعة مركبات جديدة من مشتقات الآزو البنزو أوكساديازول:

الناتج (K2): من خلال تفاعل ديأزة 2- نترو الأنيلين ومن ثم أزدواجه مع البنزوأوكساديازول.

الناتج (K3): من خلال تفاعل ديأزة الأسيكلوفير ومن ثم أزدواجه مع  البنزوأوكساديازول.

الناتج (K4): من خلال تفاعل ديأزة  تريميثوبريم ومن ثم أزدواجه مع  البنزوأوكساديازول.

الناتج (K5): من خلال تفاعل ديأزة 4- أمينو، 3- هيدروكسي نفتالين سلفونيك-1 ومن ثم أزدواجه مع  البنزوأوكساديازول.

  • وصفت بنى المركبات السابقة بالاعتماد على الطرائق المطيافية الحديثة مطيافية الطنين النووي المغناطيسي (1H-NMR)، ومطيافية الأشعة ما تحت الحمراء(FT-IR).
  • حُضرت معقدات نانوية مع الفضة للمركب k1، (M1) و (M2) من خلال تفاعله مع نترات الفضة ودُرست بنيتها من خلال مطيافية الأشعة تحت الحمراء، وتقنية المجهر الإلكتروني.
  • كما درست فعالية المركب K2)) كمثبط لتآكل سطح مسرى من الفولاذ الكربوني في وسط ماء البحر ( 30gr/l)، فحقق حماية للفولاذ الكربوني من التآكل بمعدل قدره %90 من أجل تركيز(04214g/l).
  • درست الفعالية البيولوجية للمركبات (K1) و (M1) و(K3) و(K4) على نوعين من الجراثيم الشائعة والممرضة سريرياً Col و Steaphylococcus ؛ فتبين أن للمركب (M1) قدرة تثبيطية كبيرة تجاه نمو كلتا الجرثومتين أكثر مما هي في حالة المادة المرجعية الجنتاميسين، بينما للمركب (K3) فعالية لابأس فيها، و(K4) لم يبد أية فعالية.
  • تمت دراسة النشاط البيولوجي للمركبين (K3) و(K4) على فطر الكانديدا بتركيز (100µg/ml)، فكان للمركبين قدرة على تثبيط نمو فطر الكانديدا بشكل كبير وبخاصة المركب(K3)، إذ بلغ قطر هالة الثبيط 30mm.

الكلمات المفتاحية:بنزو أوكساديازول، اسكيلوفير،تريميثوبريم ،آزوهيدروكسي سلفونيك بنزواكساديازول ،آزونتروالانيلين بنزواكسديازول ، جسيمات نانوية،مانع تاكل ،النشاط البيولوجي، قطر هالة الثبيط .

تحميل البحث: