الرئيسية / اصطناع معقدات هيدرازونية جديدة

اصطناع معقدات هيدرازونية جديدة

اسم الباحث:نبال نظام عبد الرحمن

اسم المشرف:أ.د. محمد مضر الخضر

العنوان:اصطناع معقدات هيدرازونية جديدة

العنوان باللغة الانكليزية:Synthesis new Hydrazone Complexes

القسم:الكيمياء

العام:2021

الملخص:حضرنا مرتبطتين جديدتين ثنائية السن من النمط NO وذلك من تفاعل تكاثف ألدهيد مع أمينات أولية (هيدرازونات).

 

قمنا باصطناع المرتبطة (Ly):N`-(4-برومو بنزيلديين)-4-نترو بنزو هيدرازيد من خلال تكاثف 4-برومو بنز ألدهيد مع 4-نترو بنز هيدرازيد. وقد تم تتبع التفاعل باستخدام كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة (TLC).

 

ثم اصطناع المرتبطة (Lw):N`-(4-برومو بنزيلديين) بنزوهيدرازيد من خلال تكاثف 4-برومو بنز ألدهيد مع بنزهيدرازيد. وقد تم تتبع التفاعل باستخدام كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة (TLC).

 

  • قمنا اصطناع ثلاث معقدات عضوية معدنية لكل من المرتبطتين (Ly) و (Lw) مع كل من أيونات النحاس (II) ، الكوبالت(II)، النيكل(II) بنسبة مولية (1:1) (معدن: مرتبطة) وأشارت انزياحات عصابات الامتصاص في مطيافية (FT-IR) إلى أن أساسي شيف المحضرين قاما بدور مرتبطة ثنائية السن ذات النمط NO حيث ارتبطت مع الذرة المعدنية من خلال ذرة الأوكسجين وذرة الآزوت الآزوميثينية.

 

  • درست المركبات التي حصلنا عليها بالمطيافيات الآتية: مطيافية الأشعة تحت الحمراء (FT-IR) ومطيافية الأشعة  فوق البنفسجية والمرئية (UV-Vis) ومطيافية الطنين النووي المغناطيسي البروتوني (1H:NMR) والكربوني (13C:NMR).

 

  • أظهرت نتائج دراستنا الطيفية للمركبات المدروسة توافقها مع الصيغ المقترحة لها وأن المعقدات المعدنية المحضرة هي عبارة عن معقدات أحادية النوى.

تحميل البحث: