الرئيسية / اصطناع وتوصيف بعض معقدات مشتقات أوكسا ديازول الفينول

اصطناع وتوصيف بعض معقدات مشتقات أوكسا ديازول الفينول

اسم الباحث:رزان محمد زكريا

اسم المشرف:د. عبد الهادي دله

العنوان:اصطناع وتوصيف بعض معقدات مشتقات أوكسا ديازول الفينول

العنوان باللغة الانكليزية:/ Synthesis and characterization of some complexes of oxa diazol phenol derivatives/

القسم:الكيمياء

العام:2021

الملخص:تمّ في هذا البحث اصطناع مرتبطتين جديدتين انطلاقاً من أسترة حمض الصفصاف بالإيتانول وفق عدة مراحل:

  • المرتبطة( MOXP) (5-(2-hydroxyphenyl)2-mercapto-1,3,4-oxadiazole)
  • المرتبطة ( HOXP) (5-(2-hydroxyphenyl)2- hydrazinyl-1,3,4-oxadiazole)
  • وصنعت معقدات معدنية للمرتبطتين السابقتين من خلال تفاعلها مع الأملاح الكلورية اللامائية لمعدني ,Cu(II) Co(II)، وبنسبة مولية (1:1)لكل من معدن: مرتبطة على التوالي لتشكل معقدات رباعية التساند , تملك الصيغة [M(Ligand)Cl2] .
  • ووصفت بنى المرتبطتين المحضرتين ومعقداتهما المعدنية بالاعتماد على الطرائق المطيافية الأتية مطيافية الطنين النووي المغناطيسي (, 13C-NMR 1H-NMR)، ومطيافية الأشعة ما تحت الحمراء(FT-IR)،  و  الأشعة فوق البنفسجية – المرئية، و قيست  الناقلية الكهربائية  للمعقدات المحضرة فتراوحت مابين ( (10-12 Ω-1.Cm2.mol-1.
  • تم تحميل المرتبطة (MOXP)على كل من أوكسيد الزنك النانوي و أوكسيد الزنك الميكروي على فكانت نسبة ارتباط المعدن بالمرتبطة ( 1:1)، ومن خلال تفاعلها مع نترات الفضة حُضرت معقداتها النانوية مع الفضة، ودُرست بنية المركبات الناتجة السابقة من خلال مطيافية الأشعة تحت الحمراء بالإضافة إلى مطيافية الامتصاص الذري، وتقنية المجهر الالكتروني للمعقد النانوي.
  • درست الفعالية البيولوجية للمرتبطة (MOXP) ومركباتها مع أوكسيد الزنك النانوي وأوكسيد الزنك المكروي كمضادات لجراثيم إيجابية الغرام Staphylococcus Aureeus (S.T)، وجراثيم سلبية الغرام Pseudomonas Aeruginosa(P.S)  ) عند تركيز (100 ميكروغرام / مل)،  ومقارنة النتائج مع فعالية المادة المرجعية الجنتاميسين على نفس نوع الجراثيم،  فتبين أنها تبدي فعالية ضعيفة.
  • درست الفعالية البيولوجية للمرتبطة (MOXP) ومعقدها النانوي مع الفضة كمضادات للفطور، فتبين أن لكل من المرتبطة ومعقدها فعالية عالية ولكن للمعقد الفعالية الأكبر.
  • وأيضاً درست فعالية المرتبطة (MOXP) ومركبها مع أوكسيد الزنك الميكرومي(A) بالإضافة الى معقدها النانوي مع الفضة التركيز((B كمثبطات تآكل للفولاذ الكربوني في وسط من مياه البحر، و تم الحصول على معدل حماية من التآكل قدره % 78 من أجل المرتبطة و%72 من أجل المركب (A) أما بالنسبة لمعقد الفضة النانوي فكانت نسبة الحماية من التآكل ضعيفة والمعقد النانوي مادة أكالة لسطح الفولاذ الكربوني.

تحميل البحث: