الرئيسية / التأثير المتبادل لحزمة الكترونية مع بلازما ساخنة غير متجانسة بوجود حقل مغناطيسي ثابت

التأثير المتبادل لحزمة الكترونية مع بلازما ساخنة غير متجانسة بوجود حقل مغناطيسي ثابت

اسم الباحث:لمى حسين عيزوقي

اسم المشرف:أ . د. وليد مصطفى صهيوني

العنوان:التأثير المتبادل لحزمة الكترونية مع بلازما ساخنة غير متجانسة

بوجود حقل مغناطيسي ثابت

العنوان باللغة الانكليزية:INTERACTION IN THE ELECTRON BEAM-WARM INHOMOGENEOUS PLASMA SYSTEM EMBEDDED IN A STATIC MAGNETIC FIELD

القسم:الفيزياء

العام:2021

الملخص:

بوجود حقل مغناطيسي خارجي ثابت تمت دراسة تأثير تسخين البلازما نتيجة التأثير المتبادل بين البلازما وحزمة الكترونية نسبوية (سرعة الحزمة الالكترونية قريبة من سرعة الضوء). باعتبار أن الاهتزازات في البلازما احادية درجة الحرية وأن البلازما غير متجانسة ومحدودة حيث تدرج الكثافة وجهة انتشار الحزمة الالكترونية  وفق المحور OX .

وقد وجدنا أن تدرج كثافة البلازما له تأثير كبير على لا استقرارات جملة حزمة الكترونية – بلازما بشرط أن تكون السرعة الطورية للأمواج صغيرة مقارنة مع السرعة النسبوية للحزمة الالكترونية. اضافة لتأثير الحقل المغناطيسي الخارجي الثابت و سخونة الكترونات البلازما والتي تقود لامتصاص اكبر للطاقة من الحزمة الالكترونية والتي بدورها تسبب زيادة تسخين البلازما.

وان وجود حقل مغناطيسي خارجي ثابت وسخونة البلازما تقود لتضخيم الامواج في البلازما اضافة الى ان الطاقة الممتصة من الحزمة الالكترونية ذات تأثير كبير على كل من الامواج المتضخمة و المتخامدة في البلازما وكذلك على سخونة البلازما. و تدرج كثافة البلازما ذو تأثير كبير على اللاستقرارات الناشئة في البلازما. وهذا التأثير يدل ان تدرج كثافة الحقل الكهربائي يعتبر دالة على عدم استمرارية البلازما. فقط اذا كانت كثافة البلازما متناقصة.

الكلمات المفتاحية: حزمة الكترونية نسبوية- بلازما كثيفة- بلازما ساخنة- جملة حزمة بلازما- لا استقرارات البلازما- تضخيم و تخامد الامواج.

تحميل البحث: