الرئيسية / التجزئة الآلية لأنسجة الدماغ باستخدام خوارزمية MICO في صور الرنين المغناطيسي

التجزئة الآلية لأنسجة الدماغ باستخدام خوارزمية MICO في صور الرنين المغناطيسي

اسم الباحث:

المهندسة ميراي سعدالله طيّار

عنوان البحث:

التجزئة الآلية لأنسجة الدماغ باستخدام خوارزمية MICO  في صور الرنين المغناطيسي

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Automatic Brain Tissue Segmentation Using MICO Algorithm

 In MR Images

اسم المشرف :

 الدكتور المهندس ياسر عملة

العام:2019

القسم:

قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات

الملخص:

يقدم هذا البحث نظاماً مبتكراً لتجزئة أنسجة الدماغ واقتطاع الأورام وحساب حجمها من صور الرنين المغناطيسي ويقدم أيضاً صوراً ملونة للدماغ والورم وذلك لإعطاء تصوراً أعمق عن شكل وحجم الورم ومكان توضعه.  تم بناء هذا النظام بالاعتماد على تقنيات معالجة الصورة الحديثة وعلى عدة مراحل. المرحلة الأولى اقتصرت على معالجة أولية للصورة لإزالة الضجيج وزيادة تباينها، فقد تم استخدام مرشح وينر (wiener filter) لإزالة الضجيج من هذه الصور ومن ثم استخدام تحويل قانون الطاقة لزيادة التباين وتعزيز التفاصيل في الصور. في المرحلة الثانية تم تخمين حقل الانحياز وتصحيحه من الصور باستخدام خوارزمية أمثلة المكونات الأساسية المتضاعفة (MICO). تم في المرحلة الثالثة تجزئة أنسجة الدماغ باستخدام خوارزمية العنقدة الضبابية مع المعلومات المكانية (SFCM) بهدف الحصول على صورة واضحة يمكن اقتطاع الورم منها بدقة.ومن ثم تم استخدام خوارزمية المنحني النشط بدون حواف (Active Contour Without Edges) من أجل اقتطاع الورم من صور الرنين المغناطيسي، وفي المرحلة الأخيرة ومن أجل تحسين الرؤية البصرية تم تلوين صور الرنين من أجل عزل الورم إن وجد بهدف إظهار الصورة بشكل أوضح وأدق لطبيب الاشعة ومن ثم تم حساب حجم الورم.

تم استخدام قاعدة بيانات مؤلفة من 80 صورة رنين مغناطيسي (عشرين شريحة محورية للدماغ لأربعة مرضى)، وتم تطبيق هذا النظام على هذه العينات حيث بلغ معدل نجاح هذا النظام في اقتطاع الورم نسبة 98%.

عرضت هذه الدراسة على طبيب أشعة مختص وتم اختبار مراحل تطبيقها على عينات لصور رنين مغناطيسي لمرضى يعانون من أورام دماغية وصرح بأهمية هذه الدراسة وفائدتها ونتائجها الممتازة وإمكانية تطبيقها في مراكز التصوير الطبي.

كلمات مفتاحية:

معالجة الصورة، صور الرنين المغناطيسي، التصوير الطبي، التشخيص الآلي، حقل الانحياز، تخمين و تصحيح حقل الانحياز، خوارزمية MICO)) ، تجزئة الصورة، خوارزمية(SFCM) ، خوارزمية المنحني النشط بدون حواف.

التحميل