الرئيسية / التحري عن الفيتوبلازما المسببة لمرض ستولبور البندورة وعوائلها البرية في بعض مناطق سورية

التحري عن الفيتوبلازما المسببة لمرض ستولبور البندورة وعوائلها البرية في بعض مناطق سورية

اسم الباحث:

م. صالح علي الدنكاوي

عنوان البحث:

التحري عن الفيتوبلازما المسببة لمرض ستولبور البندورة وعوائلها البرية في بعض مناطق سورية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

An investigation of Phytoplasma Causing Tomato Stolbur Disease and it’s Wild Hosts in Some Regions of Syria

اسم المشرف :

الأستاذ الدكتور حسن خليل  -الدكتورة ريم يوسف

العام:2022

القسم:وقاية النبات

الملخص:

لوحظت منذ العام 2013 أعراض مرضية شبيهة بأعراض مرض البرعم الكبير على نباتات البندورة(Solanum lycopersicum L.)  المزروعة في الحقول المفتوحة في الريف الشرقي من محافظة حمص. تمثلت الأعراض على النباتات المصابة بتجعد والتفاف الأوراق مع ظهور صبغات صفراء أو حمراء، تشوه البراعم الزهرية، تضخم كأس الزهرة والتحام السبلات على شكل (جرس)، تورق الأزهار وظهور أصبغة أنثوسيانية، تخشب الساق، ظهور نكروزات في لحاء الساق. جُمعت 14 عينة بندورة، 12 مصابة واثنتان سليمتان(شاهد)، من بعض الحقول المفتوحة في قرى: النزهة- الديبة- والعاليات (30 كم شرق مدينة حمص) في شهر أيلول 2017. تم إثبات وجود الفيتوبلازما المسببة لمرض البرعم الكبير في 11 عينة، وأظهرت نتائج التحليل Restriction Fragment Length Polymorphism) RFLP) باستخدام خمسة أنزيمات قطع (AluI, HhaI, MseI (Tru1I), Sau3AI, and TaqI) أنها تتبع مجموعة تورّق البرسيم وتحت المجموعة 16SrVI-A     والنوع  Candidatus Phytoplasma trifolii ، وحسب المراجع المتوافرة لدينا  يُعدّ هذا التسجيل الأول لمرض البرعم الكبير على البندورة في سورية.

أيضاً أبدت الصّور المأخوذة بالمجهر الإلكترونيّ الماسح لمقطع في عنق ورقة نبات يتبع لأحد أنواع عرف الديك sp. Amaranthus ظهرت عليه أعراض قصر في السّلاميات وصغر حجم الأوراق وجود خلايا الفيتوبلازما في الأنابيب الغرباليّة تأخذ أشكالاً مختلفة وأدّت إلى انسداد هذه الأنابيب بينما يظهر الفحص خلو الأنابيب الغرباليّة من الفيتوبلازما في مقطع من عنق ورقة نبات سليم. وبذلك يمكن أن تُعدّ طريقة الكشف عن الفيتوبلازما بالماسح الإلكترونيّ عالية الدّقة وذات نتائج موثوقة حيث أنّ رؤية المُسبّب المرضيّ بشكلٍ مباشر ضمن الأوعية الغرباليّة للنّباتات المُصابة دليل لا يقبل الشّك على الإصابة بها.

كما تمت دراسة الانتشار الزماني والمكاني لمرض البرعم الكبير المتسبب عنCandidatus phytoplasma trifolii في سورية- حمص- قرية الحمرات خلال موسم نمو2018م ، وفي قرية – جباب الزيت خلال موسم نموّ 2019م في حقلين مزروعين بالبندورة /هجين شروق/ حيث بلغت نسبة الإصابة (0.36 و5.62%) في موسمي نمو 2018 و 2019 على التوالي. انتشر المرض في الموسم الأول على شكل بقعة في مركز الحقل ثم انتقل إلى الأطراف وحافظت نسبة الإصابة على معدل ثابت حتى نهاية الموسم، بينما في موسم 2019 بدأ المرض يظهر في أطراف الحقل ثم انتشر في الحقل وأخذت نسبة الإصابة منحى متزايد حتى نهاية موسم النمو. بلغ الانخفاض في متوسط عدد الثمار (21.55 و20.14 ثمرة) في موسمي 2018 و2019 على التوالي. كما تمّ تحديد أماكن انتشار مرض البرعم الكبير على البندورة في بعض المحافظات السورية (حمص، حلب، الحسكة، السويداء) ورسمت خارطة لانتشار المرض وذلك بناءً على الأعراض النموذجية للإصابة الفيتوبلازمية.

الكلمات المفتاحية :

بندورة، البرعم الكبير، فيتوبلازما تورّق البرسيم، 16SrVI-A، RFLP،المجهر الإلكتروني الماسح، سورية

 التحميل