الرئيسية / التحكم بمنظم ضربات القلب باعتماد النموذج الضبابي المعتمد المرجعي القابل للتعلم

التحكم بمنظم ضربات القلب باعتماد النموذج الضبابي المعتمد المرجعي القابل للتعلم

اسم الباحث:إلياذة نصر الدين الإبراهيم

عنوان البحث: التحكم بمنظم ضربات القلب باعتماد النموذج الضبابي المعتمد المرجعي القابل للتعلم

عنوان البحث باللغة الانكليزية : Control of Pacemaker by using Fuzzy Model Reference Learning Controller

اسم المشرف :

الدكتور فراس زريقا- الدكتورة جمانا دياب

العام:2021

القسم:هندسة التحكم الآلي والحواسيب

الملخص:

تؤدي نواظم خطا القلب الكهربائية دورًا حيويًا في علاج أمراض القلب المرتبطة بالفعالية الكهربائية، إذ أن وجود متحكم يؤمن إشارة تولد معدل ضربات قلب صحيح من دون تأخير أو تجاوز يعتبر أمرا مهماً  لتوفير نوعية حياة أفضل ولزيادة مدة  البقاء على قيد الحياة للمرضى.

تم تحقيق العديد من التطورات في تقنية التحكم بناظم الخطا القلبي، مما يجعل نواظم الخطا القلبية الحالية قادرة على تصحيح عدد كبير من الشذوذات القلبية الكهربائية.

تم في هذه الدراسة تصميم متحكم ضبابي معتمد على النموذج المرجعي قابل للتعلم للتحكم بناظم الخطا القلبي، وتمت مقارنته مع متحكم يعتمد آلية التكيف بدلا من آلية التعلم، وذلك بهدف تأكيد مدى أهمية التعلم في المتحكم. تمت عملية التحكم بناظم الخطا القلبي للحفاظ على معدل محدد لضربات القلب (Heart Rate: HR) بشكل آلي ومنعه من الانخفاض عن قيمة مرجعية محددة مسبقا، وجعله يتعقب  بشكل دقيق إشارة مرجعية، حيث يشكل انخفاض معدل ضربات القلب عن هذه القيمة المرجعية مشاكل تٌعرض المريض للخطر.

حقق المتحكم المتعلم أداء أفضل من المتحكم التكيفي، وقد حقق المتحكم المتعلم  بالمقارنة مع  المتحكمات الذكية المشابهة التي تم استخدامها للتحكم بناظم الخطا القلبي الاستجابة المطلوبة بزمن استقرار صغير 0.8s، مع تقليل التجاوز في الاستجابة الذي ينشأ عند بدء التشغيل حيث كانت نسبة التجاوز0.1s ، الأمر الذي يسهم في تقليل استهلاك البطارية وإطالة عمرها، بالإضافة إلى أن المتحكم قادر على التعلم، وهذه الخاصية تملك ميزة  توفير استهلاك بطارية ناظم الخطا القلبي.

التحميل