الرئيسية / الثّنائيّات الضّدّيّة في شعر عبد الله بن المُبَارك ومحمود الورَّاق

الثّنائيّات الضّدّيّة في شعر عبد الله بن المُبَارك ومحمود الورَّاق

اسم الباحث:

أحمد عبد الناصر مندو

المشرف:

رئيفة السلومي

العنوان:

الثّنائيّات الضّدّيّة في شعر عبد الله بن المُبَاركومحمود الورَّاق

العنوان باللغة الانكليزية:

 Binary Oppositions in the Poetry of Abdullah Ibn AI- Mubarak and Mahmoud Al –Warraq

العام:2020

القسم:اللُّغة العربيّة

الملخص:

لقد ابتدأت بحثي الموسوم ” الثّنائيّات الضّدّيّة في شعر عبد الله بن المُبَارك ومحمود الورَّاق” بمقدمةٍ تعرّضت فيها للحديث عن: مسوّغات البحث، كما تطرّقت فيها للحديث عن الدّراسات والبحوث السابقة، وعن مناهج البحث وإجراءاته، وكذلك أشرْت إلى تقسيمات البحث وسيرورته. ثم أعقبْت المقدمةَ بتمهيدٍ احتوى حديثاً عن الثّنائيّات الضّدّيّة لغةً واصطلاحاً، وكذلك تضمّن حديثاً عن الثّنائيّات الضّدّيّة في المنظور النقديّ القديم، والمصطلحات المتداخلة والمتعارضة مع هذا المفهوم، وأيضاً الثّنائيّات الضّدّيّة في الدّراسات النَّقديّة الحديثة والمعاصرة.

ثم جاء بعد ذلك الفصل الأوّل المُسمَّى: موضوعات الشّعر عند عبد الله بن المُبَارك ومحمود الورَّاق، إذ تناول هذا الفصل مبحثين: المبحث الأوّل: تعريف بالشّاعرين، والمبحث الثّاني: موضوعات الشّعر المشتركة بينهما.

أمّا الفصل الثّاني الذي وَسَمْته: ” الثّنائيّات الضّدّيّة على مستوى الموضوع واللُّغة في شعر عبد الله بن المُبَارك ومحمود الورَّاق” فقدْ خصِّص لعرض الثّنائيّات الضّدّيّة على المستوى الدينيّ والاجتماعيّ ودراسة اللُّغة في شعرهما.

وبعد ذلك جاء الفصل الثّالث والأخير المُسمَّى: الثّنائيّات الضّدّيّة على مستوى الصُّورة الشّعريّة في شعر عبد الله بن المُبَارك ومحمود الورَّاق، إذ تحدّثت في هذا الفصل عن الصُّورة التشبيهية والاستعاريّة والكنائيّة في شعرهما، وأيضا عن المفارقة في شعر محمود الورَّاق.

وأخيراً أُنهيتَ الدّراسة بنتائجِ البحث، وجاء بَعْدَ ذلك ثَبَتٌ بمَصادر البحث ومراجعه.

تحميل البحث: