الرئيسية / الجدوى البيئية والاقتصادية من إعادة تدوير مخلفات البناء البيتونية-مدينة حمص نموزجا-

الجدوى البيئية والاقتصادية من إعادة تدوير مخلفات البناء البيتونية-مدينة حمص نموزجا-

اسم الباحث:ايلاف محمود حسن

عنوان البحث:

الجدوى البيئية والاقتصادية من إعادة تدوير مخلفات البناء البيتونية-مدينة حمص نموزجا-

عنوان البحث باللغة الانكليزية :Econoical and Enviromental Fesaibility of Recycling concrete construction waste-Homs City as a Study  Case

اسم المشرف :

د.م.عابر محمد-د.م.مروان الخوري

العام:2021

القسم:الهندسة البيئية

الملخص:

في ظل الأوضاع التي عاشتها سورية، ونظراً لما تعرضت له من تخريب وهدم لأبنيتها، تراكمت الأنقاض واحتلت مساحة كبيرة من أراضيها، الأمر الذي استوجب وضع استراتيجية مناسبة تهتم بدراسة هذه الأنقاض كماً ونوعاً، وتقديم الحلول المثالية لإمكانية الاستفادة منها قدر الإمكان، وبالتالي التخفيف من أثرها الضار على البيئة، والوسط المحيط.

تم تقسيم العمل في هذه الدراسة إلى قسمين:

الأول: تم دراسة إحدى طرق الإستفادة من الحصويات المعاد تدويرها من خلال استخدامها في صناعة البيتون، وذلك بعد دراسة خصائصها (تدرج حبي – وزن حجمي – امتصاص ..) ومن ثم مزجها مع الحصويات الطبيعية كبديل عن الحصويات الخشنة بنسب %15-30-45-75-100)) وثم صب 6 مكعبات بيتونية لكل خلطة، ثم كسر نصف عدد العينات على عمر 7 ايام والنصف الآخر على عمر 28 يوماً. حيث تم استنتاج العلاقة بين نسبة الحصويات المعاد تدويرها والمقاومة على الضغط البسيط، وكذلك العلاقة بين نسبة الحصويات ونسبة التشرب.  بينت النتائج أن النسبة المقبولة لاستبدال الحصويات الطبيعية بحصويات الأنقاض البيتونية قد تصل إلى 100%  مع تسجيل قيم للمقاومة الأسطوانية تصل إلى21.92Mpa   على عمر 28 يوماً من أجل اسمنت عيار 400Kg/m3 .  والنسبة المقبولة لاستبدال الحصويات الطبيعية بحصويات الأنقاض البيتونية قد تصل إلى 75%  مع تسجيل قيم للمقاومة الأسطوانية تصل إلى19.20 Mpa   على عمر 28 يوماً من أجل اسمنت عيار350Kg/m3  .

الثاني : تم دراسة الجدوى البيئية و الاقتصادية من استخدام الحصويات المعاد تدويرها، حيث بينت النتائج أن استخدام نسبة 75% من الحصويات المعاد تدويرها في أعمال البيتون الإنشائي سوف يخفف من استهلاك الطاقة و انبعاثات CO2 بنسبة 28%  و33%  على التوالي، كما بلغت نسبة الوفر الاقتصادية ما يقارب ال 63%.

 

من خلال هذه الدراسة يمكن تحقيق غايتين:

الأولى: إزالة كميات كبيرة من مصادر التلوث البيئي الناتج عن هذه المخلفات، وبالتالي تحقيق غاية بيئية .

الثانية: توفير مصادر أخرى لحصويات البيتون و بالتالي حماية المقالع الطبيعية و تحقيق غاية اقتصادية.

 

كلمات مفتاحية: الحصويات المعاد تدويرها – أنقاض البيتون – المقاومة على الضغط البسيط – التشرب- الجدوى البيئية و الاقتصادية .

التحميل