الرئيسية / الجمل الخالية من الفعل في اللغتين الإنكليزية والعربية: دراسة نحوية

الجمل الخالية من الفعل في اللغتين الإنكليزية والعربية: دراسة نحوية

اسم الباحث :شروق المصطفى

المشرف :أ. د. أحمد حسن

العنوان :الجمل الخالية من الفعل في اللغتين الإنكليزية والعربية: دراسة نحوية

العنوان باللغة الإنكليزية :Verbless clauses in Englishand Arabic: A syntactic account

العام :2021

القسم :الغة الانكليزية 

الملخص : تهدف هذه الرسالة إلى دراسة مفهوم الجمل الخالية من الفعل في اللغتين الإنكليزية والعربية وتشمل الجمل الصغيرة في اللغة الإنكليزية والجمل الأسمية في اللغة العربية وذلك من خلال دراسة أصول هذه التراكيب وكيفية اشتقاقها، وتقدم تحليلاً متكاملاً عن البنية النحوية لهذه التراكيب. ويُطلق مصطلح الجمل الخالية من الفعل بشكل عام على مجموعة من التراكيب التي تعبر عن كينونة خالية من عنصر الزمن وتشكّل هذ الكينونة علاقة توافق وتطابق بين فاعل الجملة الصغيرة وتابعه أو ما يعرف بالخبر أو تتمة الجملة.

تقدم هذه الدراسة تفسيرا نحوياً لاستخدام هذا النوع من الجمل وكيفية تصنيفه وفهمه ضمن نظرية الربط العاملي في النحو والتي وضعها عالم اللغة الأمريكي تشومسكي (1981) و (1986) ولغويون آخرون، وتركز هذه الدراسة على النظريات الحديثة التي تعلل تصنيف الجمل الخالية من الفعل، وتدرس البنية السطحية أو الظاهرة والبنية العميقة أو المقدرة لهذه الجمل ولهذا تعتمد الدراسة في تحليل الجملة الصغيرة الإنكليزية على نظرية الجمل الصغيرة وفي اللغة العربية استندت على العديد من الدراسات النحوية واستنبطت تحليلاً مشتركاً في كلتا اللغتين تبعاً لنظرية الربط العاملي.

وفي النهاية اعتمد هذا البحث في تحليل التراكيب الخالية من الفعل على كونها جملاً كاملة تحتوي فعلاً محذوفاً ظاهرياً ولكن مازالت سماته واضحة في توافق وتطابق أجزاء هذه التراكيب اللغوية في العدد والجنس. وتسعى الرسالة أيضاً إلى إظهار الاختلاف بين الخصائص النحوية للجمل الأسمية والجمل الصغيرة مما يساعد متعلمي اللغة الإنكليزية في معرفة هذه التراكيب واستخدامها وفهم آلية اشتقاقها في اللغتين العربية والإنكليزية.

الكلمات المفتاحية : الجمل الصغيرة + الجمل الخالية من الفعل + Small clauses verbless clauses +Nominal clauses    الجمل الأسمية + AFFix HoPPing, AGRP, INFL, Government Binding

تحميل البحث :