الرئيسية / الحصول على الوقود من الإطارات المستهلكة

الحصول على الوقود من الإطارات المستهلكة

اسم الباحث: شاهيناز عبد النافع كسيبي

المشرف : أ.د. عدنان غاتا

العنوان : الحصول على الوقود من الإطارات المستهلكة

العنوان باللغة الانكليزية : Obtaining The Fuel From Used Tires

العام : 2020 

القسم : الهندسة الكيميائية

الملخص :

تم تصميم وتنفيذ منظومة التحلل الحراري للحصول على زيت التحلل الحراري وفحم التحلل الحراري وغاز التحلل الحراري من إطارات المستهلكة. تسمح هذه المنظومة بالعمل في ضغط جوي خالٍ من الأوكسجين وضغط أعلى من الضغط الجوي في جو من غاز النتروجين وفي ضغط تخلخلي أيضاً.

تم تحديد الشروط المثلى للحصول على زيت وفحم وغاز التحلل الحراري . كانت الشروط المثلى لأعلى مردود لزيت التحلل الحراري هي درجة الحرارة 450°C ، الضغط 0.1 bar ، و زمن التحلل الحراري 50 min حيث كان مردود كل من زيت التحلل الحراري وفحم التحللالحراري وغاز التحلل الحراري 55.80 wt% و 29.85 wt% و 13.01 wt% على التوالي.وانجزت الاختبارات على نطاق تجريبي، من أجل تحديد الخصائص الفيزيائية والكيميائية الأساسية لزيت التحلل الحراري وأهم اختبا ا رت الفحم والغاز واستخدامات المنتجات.

تمت دراسة تأثير المتغيرات التجريبية (درجة الحرارة، الضغط، زمن البقاء) على مردود منتجات التحلل الحراري باستخدام تقنية Box–Hunter لتصميم التجارب عن طريق برنامج Minitab 17 والحصول على معادلات الانحدار التي تمكننا من تحديد الشروط المثلى للحصول على أعلى مردود لزيت التحلل الحراري. تم تجميع البيانات التجريبية التي تم الحصول عليها باستخدام هذا التصميم بنجاح وفق نموذج رياضي متعدد الحدود من الدرجة الثانية.

تحميل البحث