الرئيسية / الخصائص النحوية والدلالية لتراكيب النفي في اللغة الإنكليزية

الخصائص النحوية والدلالية لتراكيب النفي في اللغة الإنكليزية

اسم الباحث : حنين بشار إسماعيل

اسم المشرف:أ .د. أحمد محمد حسن

العنوان : الخصائص النحوية والدلالية لتراكيب النفي في اللغة الإنكليزية

العنوان باللغة الإنكليزية :The Syntax and Semantics of English Negative Constructions

القسم :اللغة الانكليزية 

العام :2021

الملخص:النفي هو أسلوب لغوي يُستخدم في اللغات البشرية كلها دون غيرها للتعبير عن التضاد الدلالي. يهدف هذا البحث إلى دراسة بعض القضايا الرئيسية المتصلة ببنية تراكيب النفي ودلالاتها في اللغة الإنجليزية وتتألف الرسالة من خمسة فصول. يتحدث الفصل الأول عن أهمية البحث وأهدافه وأما الفصل الثاني فيتناول أهم أدوات أسلوب النفي المستخدمة إضافة لأهم أنواعه أو تراكيبه وكيفية اختصار أدوات النفي عند اللفظ. والفصل الثالث يُعالج كيفية اشتقاق جمل النفي والخطوات والقواعد المُتبعة في ذلك من خلال نظرية نحوية طورها عالم اللغة الأمريكي نعوم تشومسكي في ثمانينيات القرن الماضي والمعروفة بنظرية الربط العاملي.

وأمّا الفصل الرابع فيتناول الخصائص الدلالية لأسلوب النفي ويقدم تحليلاً لهذه التراكيب مع التركيز على كيفية اختلافها عن تراكيب الإثبات في الوظيفة والمعنى، إذ يُمكن استخدام جمل النفي لغايات شتى منها الرفض والإنكار والنهي أو الحظر. كما ويُسلط البحث الضوء على مسألة النفي المتعدد والنفي المزدوج ويوضح كيف يُمكن استخدام ذلك أحيانًا لإضعاف النفي وأحيانًا أخرى للتأكيد عليه. ويدرس الفصل أيضا أثر أسلوب النفي في بعض الجمل التي يُصبح لها معنيان عند نفيها مما يربك القارئ أو المستمع كما ويدرس القطبية السلبية والإيجابية وأثر ذلك في فهم معاني جمل النفي وأخيرا لا بد من التمييز بين نوعي من نفي النطاق أحدهما الواسع وهو على مستوى الجملة كلها والآخر الضيق ويكون في بعض مكونات الجملة.

وختاماً يقدم الفصل الخامس بعض التوصيات التي قد تفيد مدرسي اللغة الإنكليزية عند تدريس تراكيب النفي في المدارس والمؤسسات التربوية والتعليمية السورية وبعض الأفكار التي تتصل بكيفية اكتساب الأطفال لجمل النفي في اللغة الأم وكيفية تعلمها كلغة أجنبية.

تحميل البحث :