الرئيسية / الخلايا الكهروضوئية و تطبيقها على الشكل الخارجي للأبنية العامة في سورية

الخلايا الكهروضوئية و تطبيقها على الشكل الخارجي للأبنية العامة في سورية

اسم الباحث:يارا سمير فرح

المشرف :أ.د. معتز عبارة

العنوان :

الخلايا الكهروضوئية  و تطبيقها على  الشكل الخارجي  للأبنية  العامة  في سورية

العنوان باللغة الانكليزية :

Photoelectric Cells and Their Applictions to the Exterior of Public Buildings in Syria

العام :2021

القسم :التصميم المعماري 

الملخص :

أثرت مظاهر التكنولوجيا في العمارة المعاصرة وخاصـةً مـا يتعلـق بأنظمة الـتحكم البيئـي، والمنظومات الكهروضوئية هي أحد أنظمـة الـتحكم البيئـي التي تقـع ضـمن مجموعـة المفـاهيم المتعلقـة  بتكامل المبنى مع البيئة نظراً لاستخدامها مصادر الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة .

ويتضمن البحث  التعرف على أساليب التكامل المعماري مع الخلايا الكهروضوئية وكيفيـة الاســتفادة منهــا فــي تعزيــز الجمــال فــي الشــكل المعمــاري النهــائي، ودراسة مواقع تركيب الخلايا الكهروضوئية بحسب  أنواعها في الشكل المعماري للمباني. و عمل موازنـة بـين تحقيـق الجانـب الشــكلي لجمــال المبــاني مــع تــوفير الطاقــة المطلوبــة مــن الخلايــا  ودارســة مــدى تقبــل النــاس لفكــرة الخلايا الكهروضوئية واستخدامها كحل مساعد لمشكلة الطاقة.

وقد خلص الباحث الى أن نظـام الطاقـة الكهروضوئية يعـد مـن أفضل الأساليب لحل مشكلة الكهربـاء لمـا يتميـز بـه من نـواحي عـدة مـن الناحية الوظيفية حيث توليـد الطاقـة الكهربائيـة النظيفـة  الغيـر مـؤثرة علـى البيئـة ومـن الناحيـة الاقتصــادية لأنــه بــرغم ارتفــاع ســعرها النســبي مقارنــة بالأســاليب الأخــرى لتــوفير الطاقــة إلا أنهــا على المدى البعيد تعد أوفر اقتصادياً وفي الختام من الناحية الجمالية تعد أحد الأساليب الجديدة في التشكيل المعمـاري حيـث تـؤثر علـى الشـكل العـام للمبنـى والفراغ الخـارجي والـداخلي وكـذلك  مـــن حيـــث اللـــون والملمـــس وتعبـــر عـــن الحداثـــة والرقـــي بـــذلك تصـــبح الخلايـــا الكهروضوئية عنصـــر معماري أساسي في المبنى يحقق أهداف العمارة الأساسية من وظيفة وجمال ومتانة واقتصاد.

وللتكامل الناجح يجب أن تكون هذه الخصائص كلها متلازمة مع منهج شامل لتصميم المبنى مع الواجهات والأسقف بالإضافة  للكاسرات الكهروضوئية.

الكلمات المفتاحية: “الخلايا الكهرضوئية , الشكل المعماري, المباني العامة”

تحميل البحث