الرئيسية / الكشف عن التسربات النفطيـة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في المناطق الشرقيـة والشماليـة الشرقيـة من سوريـة

الكشف عن التسربات النفطيـة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في المناطق الشرقيـة والشماليـة الشرقيـة من سوريـة

اسم الباحث:

إعـداد المهندسـة: رفـاء حسـان حـامـد

عنوان البحث:

الكشف عن التسربات النفطيـة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد في المناطق الشرقيـة والشماليـة الشرقيـة من سوريـة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Detection of oil leaks using remote sensing techniques in the eastern and northeastern regions of Syria

اسم المشرف :الدكتـور المهنـدس وسيـم مـوسى -الدكتـور المهنـدس ماجـد جبّـو

العام:2022

القسم:الهندسة الطبوغرافية

الملخص:

يُعدّ الاستشعار عن بعد عبر التوابع الصنعية من أفضل الأدوات الفعالة لاكتشاف التلوث النفطي على مساحة حوالي (100 كم2) في وقت واحد. إذ يهدف الاستشعار عن بعد إلى تمكين الهيئات المسؤولة عن التخطيط من ادارة مواردها الطبيعية واستخدامها بشكل فعال. وتُعدّ هذه التقنية سريعة، ودقيقة ومنخفضة التكلفة مقارنة بالتقنيات التقليدية إذ تمكن من التنبؤ بالتلوث النفطي وموقعه الجغرافي وكميته وانتشاره وكذلك يتم متابعة وتقييم عمليات مكافحة بقع التلوث خطوة بخطوة.

تم في هذه الاطروحة تطوير منهجية للكشف عن أماكن التسربات النفطية في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية من سورية باستخدام بيانات التابع الروسي Canopus-v No.1)) وبيانات لمواقع حقول وخطوط النفط. إذ تمّ تحسين دقة الصور الفضائية مكانياً باستخدام تحويل بروفي (Brovey Transform) وطيفياً باستخدام خاصية النسب الطيفية (Band Ratios). وتمّ التوصل الى أنّه بدمج النطاق (2/4) مع النطاقين (3 و1) يمكن الحصول على أكبر تمايز بين النفط والماء. بعد ذلك أجريت عملية تصنيف للصور المحسنة بطريقتي التصنيف المراقب وغير المراقب ومن ثمّ تمت عملية تقييم لدقة التصنيف وتحليل للنتائج. أخيراً تمّ إنشاء خرائط لأماكن التسربات النفطية في منطقة الدراسة.

تم تطبيق المنهجية المقترحة على مجموعتين من البيانات لمنطقتي دير الزور ومعبدي في سورية بهدف إنتاج خرائط لأماكن توزع التسربات النفطية بمقاييس مختلفة بما يمكن أن يساعد الجهات المسؤولة على تحليل المعطيات واتخاذ القرار.

الكلمات المفتاحية:

  • الاستشعار.
  • تقنيات.
  • الكشف.
  • التسربات.
  • النفطية.
  • التلوث.
  • خرائط.

التحميل