الرئيسية / المعالجة البيولوجية لنواتج صرف معمل ألبان باستخدام سلالة بكتيرية و فطرية مُنمطة

المعالجة البيولوجية لنواتج صرف معمل ألبان باستخدام سلالة بكتيرية و فطرية مُنمطة

اسم الباحث:المهندسة هاله عدنان الصوفي

المشرف:أ.د. محمد هلال-  د. محمد بكداش

العنوان:المعالجة البيولوجية لنواتج صرف معمل ألبان باستخدام سلالة بكتيرية و فطرية مُنمطة

العنوان باللغة الانكليزية:” Biological Treatment of Dairy Plant Effluents Using Reference Bacterial and Fungal Strains “

العام:2020

القسم:قسم الهندسة الكيميائية

الملخص: دُرس في هذا البحث المعالجة البيولوجية لمنصرفات الألبان باستخدام سلالة بكتيرية وفطرية منمطة للتخلص من الملوثات الموجودة فيها وذلك باستخدام مفاعل هوائي كلاسيكي حيث تمت الدراسة وفق التسلسل الآتي:

  • استخدمنا منصرفات لمعمل ألبان قيمة COD الوسطية لـها هي 10000 mg/l.
  • نُشطت السلالات البكتيرية والفطرية المنمطة المراد استخدامها في المعالجة البيولوجية الهوائية حيث تم بداية دراسة أربع سلالات بهدف تحديد السلالة البكتيرية والفطرية التي تعطي مردود إزالة أفضل.
  • تمً اختبار سلالتين من البكتيريا هماEscherishia Coli  وBacillus Subtilis وسلالتين من الفطور هما Candida Ablicans و Aspergillus Brasiliensisبهدف معرفة فعالية هذه السلالات في تخفيض مؤشرCOD لمحلول عياري من بفتالات البوتاسيوم الهيدروجينية قيمة COD الأولية له هي 500 mg/l.
  • خفضت نتيجة التجارب السلالة البكتيرية (B.Subtilis) قيمة متطلب الأكسجين الكيميائي بنسبة 5%في حين حصلنا باستخدام السلالة الفطرية ((Candida Ablicans على نسبة إزالة مقدارها 86.3%، تم استبعاد كل من Escherishia Coli ) ) نظراً لأنها من البكتيريا الممرضة للإنسان، والسلالة الفطرية ( Aspergillus Brasiliensis) لأنها ذات فعالية أخفض.
  • استخدمت السلالات البكتيرية والفطرية ذات الفعالية الأفضل في معالجة منصرفات شركة ألبان حمص ومتابعتها لمدة 14 يوم، فلوحظ ثبات القيم اعتباراً من اليوم الخامس.
  • أجريت معالجة حرارية تمهيدية عن طريق وضع العينات في الأوتوغلاف بدرجة حرارة 121ºC، ومن ثم استخدمت السلالات ذات الفعالية الأعلى للمقارنة مع عينات لم تخضع للتعقيم، وذلك في مفاعل مزجي عند شروط ثابتة من رقم الحموضة ودرجة الحرارة وسرعة المزج لمدة   14 يوم:pH = 6.5  و T = 25±0.5ºC و S=150 rpm

                          

بلغت نسبة تخفيض السلالة البكتيرية B.Subtilis بدون إجراء معالجة حرارية تمهيدية (التعقيم بالأوتوغلاف) % 66بينما وصلت مع إجراء  المعالجة التمهيدية إلى% 90 .

كما وصلت نسبة تخفيض السلالة الفطريةC.Albicans  بدون الخضوع للمعالجة الحرارية التمهيدية إلى68%  في حين وصلت بعد الخضوع للمعالجة الحرارية إلى89.4%.

  • انصبّ العمل التجريبي على دراسة المتغيرات الآتية:
  • زمن البقاء في المفاعل (1و2 و3 و4 و24) ساعة.
  • تركيز الكتلة الحيوية المستخدمة cfu/ml (102و103و104و105و106).
  • سرعة المزج rpm (50 و100 و 150 و200).

درس تأثير تغيير العوامل السابقة على مردود تخفيض الـ  CODمع قيمة ثابتة لدرجة الحرارة تساوي إلى Cº ( 30 ± 0.5 ).

تحميل البحث: