الرئيسية / المعالجة الكيميائية للمياه المفصولة عن حمأة مياه المجاري في محطة معالجة حمص

المعالجة الكيميائية للمياه المفصولة عن حمأة مياه المجاري في محطة معالجة حمص

اسم الباحث:

المهندسة نور جمال دلول

عنوان البحث:

المعالجة الكيميائية للمياه المفصولة عن حمأة مياه المجاري في محطة معالجة حمص

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Chemical treatment of water separated from sewage sludge at Homs treatment plant

اسم المشرف :

الدكتورة المهندسة نعيمة عجيب  -الدكتور المهندس محمود فطامة

العام:2021

القسم:الهندسة البيئية

الملخص:

تهدف معالجة مياه الصرف الصحي إلى إزالة الشوائب والمواد العالقة والملوثات والمواد العضوية منها؛ لتصبح صالحة لإعادة الاستخدام أو للتخلص منها في مصادر المياه الطبيعية دون أن تسبب تلوثاً لها, وخلال عملية معالجة مياه الصرف تنتج: مياه معالجة يتم صرفها إلى المجاري المائية وحمأة تتم معالجتها ضمن وحدات معالجة الحمأة للتخلص منها بشكل مناسب, والمياه الناتجة عن منظومة معالجة الحمأة تحتوي على تراكيز عالية من الملوثات وتشكل بإعادتها إلى مدخل محطة المعالجة حملاً ملوثاً إضافياً على وحدات المعالجة اللاحقة.

يتمحور هذا البحث حول دراسة كفاءة المعالجة الكيميائية للمياه المفصولة عن منظومة الحمأة بعد ترسيبها فيزيائياً لمدة 60min في محطة معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة حمص, بإضافة محلول كبريتات الحديدي بجرع مدروسة, وتوضيح العلاقة بين تغير حجم المياه المفصولة وCOD وSS وpH مع الزمن. عند الترسيب البسيط للمياه المفصولة عن الحمأة لمدة ساعة من الزمن كانت نسبة الإزالة ﻟــِ SS 96.43%, ونسبة الإزالة ﻟــِ COD 94.68%, ثم تم الترسيب الكيميائي باستخدام  محلول كبريتات الحديدي بجرع مختلفة وبأزمنة ترسيب متعددة. بعد المقارنة بين نسب إزالة SS ونسب إزالة COD بالترسيب الكيميائي باستخدام كبريتات الحديدي بجرع متعددة تبين أن الترسيب الكيميائي باستخدام محلول كبريتات الحديدي بجرعة 30mg/l وبعد زمن ترسيب 60 min هو الأفضل من الناحية الاقتصادية, حيث كانت نسبة إزالة SS 78.86% ونسبة إزالة COD 81.12%, فكانت نسبة إزالة SS النهائية 99.25% ونسبة إزالة COD النهائية 98.99%. وأيضاً تم التوصل إلى النموذج الرياضي باستخدام برنامج solver الذي يربط بين مردود إزالة SS ومردود إزالة COD مع زمن الترسيب.

كلمات مفتاحية: المياه المفصولة عن الحمأة – أحواض التكثيف- السيور الضاغطة – الترسيب البسيط – الترسيب الكيميائي – المخثر – COD – SS –pH

التحميل