الرئيسية / المقارنة بين المشاركتين الدوائيتين (إستر أمبيسيلين + سولباكتام) و(أموكسيسيللين + كلافولانيك أسيد) من حيث الثبات وتأثيرها في بعض السلالات الجرثومية

المقارنة بين المشاركتين الدوائيتين (إستر أمبيسيلين + سولباكتام) و(أموكسيسيللين + كلافولانيك أسيد) من حيث الثبات وتأثيرها في بعض السلالات الجرثومية

اسم الباحث:

ربى يوسف المنصور

عنوان البحث:

المقارنة بين المشاركتين الدوائيتين

(إستر أمبيسيلين + سولباكتام) و(أموكسيسيللين + كلافولانيك أسيد)

من حيث الثبات وتأثيرها في بعض السلالات الجرثومية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Comparison the Pharmaceutical Combinations

 (Ampicillin Ester + Sulbactam) with (Amoxicillin + Clavulanic Acid)

 in Terms of Stability and Their Effects on Some Bacterial Strains

اسم المشرف :

أ.م.د. يمن الهلال

العام:2022

القسم:الكيمياء الصيدلية والمراقبة الدوائية

الملخص:

تعتبر البنسلينات من أكثر الصادات الحيوية المستخدمة وخاصة تلك التي يتم مشاركتها مع مثبطات بيتالاكتاماز كمشاركةـ الأموكسيسيللين مع حمض الكلافولانيك. وقد ظهر السولتاميسيلين حديثاً في السوق السورية بشكل مضغوطات ملبسة بالفيلم، وهو عبارة عن مشاركة جديدة بين الأمبيسيلين والسولباكتام تجمع بينهما رابطة استرية.

تضمن البحث المقارنة بين السولتاميسيلين والمشاركةـ (الأموكسيسيللين وحمض الكلافولانيك) من حيث الثبات والفعالية، فأُجري على مستحضرات كلا المشاركتين مجموعة من الاختبارات الفيزيائية، الكيميائية والمكروبيولوجية. وتم التأكيد على ضرورة ثبات مثبط البيتالاكتاماز، لما في ذلك من أهمية تنعكس على فعالية الصاد الحيوي المشترك معه ضمن الصيغة الدوائية. حيث تبين أن حمض الكلافولانيك حساس بشكل كبير لدرجات الحرارة والرطوبة العالية، مما يجعله غير ثابت كيميائياً وذلك يؤثر بدوره على ثبات وفعالية الأموكسيسيللين المشترك معه، فقد فشلت مضغوطات المشاركة AMC في اجتياز أغلب الاختبارات بعد تخزينها تحت الشروط المطبقة (درجة الحرارة 40±2°م – رطوبة نسبية 75% ± 5%)، وحصل ذلك بسبب قلة ثبات حمض الكلافولانيك وتخربه بشروط التخزين القاسية، مما سبب انخفاض تركيز وانحلالية مضغوطات AMC ومن ثم بدأت تنخفض فعاليتها تدريجياً حتى أصبحت بعض السلالات الجرثومية المدروسة مقاومة لها (سلالات الإشريكية القولونية E.coli)، بينما أظهرت جميع مضغوطات السولتاميسيلين مواصفات جودة مطابقة للدستور، اجتازت جميع الاختبارات الفيزيائية والكيميائية والمكروبيولوجية، وحافظت على انحلالية وفعالية ضمن مجالها المسموح الذي يحقق الفعالية العلاجية المطلوبة طيلة فترة تخزينها تحت الشروط السابقة.

كما بينت الدراسة الإحصائية تأثر تركيز المشاركة AMC بشروط التخزين القاسية، وخاصة بالنسبة لحمض الكلافولانيك والذي يتأثر بشكل أكبر من الأموكسيسيللين، بينما تعرض السولتاميسيلين للشروط نفسها لم يؤثر بشكل واضح على متوسط تركيزه، وأيضاً انخفاض فعالية المشاركة AMC على عكس السولتاميسيلين.

لذا يمكن القول أن السولتاميسيلين أكثر ثباتاً من مشاركة (الأموكسيسيللين وحمض الكلافولانيك) مما ينعكس بدوره على فعاليتها لاحقاً.

الكلمات المفتاحية:

المشاركة الدوائية-الصادات الحيوية-البنسلينات-المقاومة الجرثومية-مثبطات البيتالاكتاماز-الأموكسيسيللين وحمض الكلافولانيك-

السولتاميسيلين-الحلمهة الكيميائية-الثبات-التأثير في السلالات الجرثومية

التحميل