الرئيسية / بناء قاموس علمي باستخدام منهجيات الموسوعات الحرة وتقنيات الذكاء التجميعي

بناء قاموس علمي باستخدام منهجيات الموسوعات الحرة وتقنيات الذكاء التجميعي

اسم الباحث: م. لما علي براك

المشرف : د. يسر السيد سليمان الأتاسي – د. سهيل الحمود

العنوان : بناء قاموس علمي باستخدام منهجيات الموسوعات الحرة وتقنيات الذكاء التجميعي

العنوان باللغة الانكليزية : Building Scientific Dictionary Using Open Encyclopedia Methodologies and Collective intelligence Technologies

العام : 2021

القسم : هندسة البرمجيات ونظم المعلومات

الملخص :

تعد معالجة اللغات الطبيعية مهمة لأنها تساعد في حل الغموض في اللغة وتضيف بنية رقمية مفيدة إلى البيانات للعديد من التطبيقات النهائية، مثل التعرف على الكلام أو تحليلات النص.

العديد من خوارزميات التعلم الآلي وجميع بنيات التعلم العميق تقريبًا غير قادرة على معالجة السلاسل أو النص العادي في شكلها الأولي. إنها تتطلب أرقامًا كمدخلات لأداء أي نوع من الوظائف، سواء كان ذلك التصنيف أو الانحدار وما إلى ذلك بعبارات عامة. ومع الكم الهائل من البيانات الموجودة في تنسيق النص، من الضروري استخراج المعرفة منه وبناء التطبيقات.

ولكن في السنوات الأخيرة دخل التعلم العميق في مجال معالجة اللغات الطبيعية NLP، وأحدث التعلم العميق تغيرات جذرية في أسلوب التعامل مع النص والمشكلات المتعلقة به.

في هذا البحث نعمل على بناء نظام ذكي، حيث نعتمد على بيانات stackOverflow في تدريب مجموعة من خوارزميات تعلم الآلة والتعلم العميق وتقنيات الذكاء التجميعي من أجل توفير الوقت والجهد أثناء البحث عن أفضل حل أو “مجموعة حلول ” لمشكلة قد تواجهنا.

الكلمات المفتاحية: ذكاء تجميعي -تعلم الآلة -تعلم عميق -معالجة اللغة الطبيعية -تضمين الكلمات.

تحميل البحث