الرئيسية / بناء نظام تحكم ذو نموذج مرجعي لتحسين آلية خلط المواد في معمل اسمنت الرستن

بناء نظام تحكم ذو نموذج مرجعي لتحسين آلية خلط المواد في معمل اسمنت الرستن

اسم الباحث:

المهندس فارس أسامة المنصور

عنوان البحث:

بناء نظام تحكم ذو نموذج مرجعي لتحسين آلية خلط المواد في معمل اسمنت الرستن

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Developing a  Reference Model Control System to Enhance Mixing Mechanism of Materials in Rastan Factory for Cement

اسم المشرف :

الدكتورة المهندسة جمانا محمود دياب

العام:

القسم:هندسة التحكم الآلي والحواسيب

الملخص:

بينت تقارير أعمال الصناعة في الآونة الأخيرة التوسع الكبير في عمليات صناعة الإسمنت في قارة آسيا، وذلك من أجل تغطية الحاجة الكبيرة للبنى التحتية في الأسواق. إن مثل هذا التوسع يجعل من عملية التحسين في الإنتاجية والدقة لهذه الصناعة أمراً حتمياً. تعد مغذيات الوزن ذات الحزام (weigh-belt feeders) المكون الأساسي في عملية صناعة الإسمنت البورتلاندي، لأنه يتم الاعتماد عليها من أجل التحضير الدقيق لعملية تغذية المواد، وإعطاء الدقة في العمليات النهائية في هذه الصناعة. وبما أن المغذيات تقوم بتلقيم كمية محددة من المواد في نظام الخلط، فإن جودة المنتج النهائي تتأثر بشكل مباشر بكل مغذٍ لهذا النظام وبمدى دقته. إذ يجب على هذه المغذيات أن تكون ذات دقة واعتمادية عالية في عملها ضمن خط الإنتاج.

تم في هذه الدراسة تقديم مقترح لتحسين أنظمة الخلط في شركة اسمنت الرستن كحل يمكن أن يكون بديلاً اقتصادياً عن الأنظمة القديمة، وبخبرات وطنية وإمكانيات متوافرة محلياً. حيث يتم استبدال دارة النظام الالكترونية المعقدة التي تعمل كمتحكم تناسبي تكاملي والتي تتحكم بمحرك تيار مستمر بنظام رقمي يعمل كمتحكم تكيفي ذي نموذج مرجعي قادر على التكيف مع التغيرات المستمرة في بيئة العمل، والذي بدوره يتحكم بمحرك تحريضي ذي قفص سنجابي أبسط وأكثر متانة من محرك التيار المستمر. تم العمل على عدة طرائق للتحكم التكيفي ذي النموذج المرجعي (طريقة MIT وطريقة ليبانوف المباشرة وغير المباشرة مع استخدام مخمن تربيعي أصغري عودي ذي معامل نسيان) ودراسة المشاكل المتعلقة بكلٍ منها والناجمة أساساً عن وجود بارامترات ذات تغيرات سريعة في حلقة الربح الامامي للنظام، وإجراء التحسين على الطريقة الأخيرة بالاستناد إلى فكرة فصل المتغيرات، وإعادة بناء المتحكم التكيفي ذي النموذج المرجعي المصمم على أساس طريقة ليبانوف غير المباشرة مع استخدام مخمن تربيعي أصغري عودي ذي معامل نسيان، وتوضيح نتائج التحسين من خلال المحاكاة على برنامج SIMULINK.

الكلمات المفتاحية: المتحكم التكيفي ذي النموذج المرجعي، مغذي المواد، مخمن المربعات الأصغرية العودي، التحكم القوي،  فصل المتغيرات.

التحميل