الرئيسية / بنيان البرمجيات في الميزان /دراسة مقارنة/

بنيان البرمجيات في الميزان /دراسة مقارنة/

اسم الباحث: م. لنا وائل نسطه

المشرف : د. كمال السلوم

العنوان : بنيان البرمجيات في الميزان /دراسة مقارنة/

العنوان باللغة الانكليزية : /Software Architecture in the Balance /a comparative study 

العام :2021

القسم : هندسة البرمجيات ونظم المعلومات

الملخص :

تُقسم عملية تطوير النِّظام البرمجي إلى عدة مراحل ابتداءً بالتحليل بهدف تحديد المتطلبات، وانتهاءً باختبار هذا النظام وصيانته بهدف التحقق من تحقيقه للمتطلبات المحدَدة بدقة وإضافة متطلبات جديدة تبعاً لتغيّر متطلبات الزُّبون، فتعد مرحلة الصِّيانة الجزء الأكثر كلفة وصعوبة من عملية تطوير البرمجيَّة. وبالتالي فإن اختيار التصميم المناسب للبرمجيَّةِ في المراحلِ المبكّرة ستؤثّر بشكل مفيد على كلفة الاختبار النهائي وفعاليّته.

تحدد بنية البرمجية المكونات والروابط بين هذه المكونات وتعتبر بمثابة خريطة وإرشادات يحتاجها المطورون لتطوير البرمجيات بنجاح وبطريقة فعالة. يضمن وجود بنية للبرمجيّة مرونة هذه البرمجيّة وقابليتها للتطوير للتعامل مع المتطلبات والاحتياجات المتغيرة التي يتم غالباً مواجهتها في دورة التطوير، كما تساعد البنية في تقليل فرص خروج تكاليف المشروع والجداول الزمنيّة عن السيطرة وتؤدي إلى فشل المشروع.

تلقي هذه الدراسة الضوء على مفهوم بنية البرمجية وأهميتها، بالإضافة إلى دراسة أنواع البنى الموجودة وعرض إيجابيات وسلبيات كل بنية، والتطبيقات المناسبة لاستخدام كل بنية أو تجنب استخدامها بهدف مساعدة مطور البرمجيات لاختيار البنية المناسبة. كما تطرقنا إلى دراسة طرق تقييم جودة البرمجية والتي تستخدم في تحديد البنية الأفضل اعتمادا على تحقيقها لصفات الجودة المطلوبة. ثم انتقلنا إلى تحسين احدى البنى المدروسة، عن طريق تحسين-نقطة الضعف-خاصية الأمن في بنية السحابة، وذلك عن طريق اجراء مقارنة بين خوارزميات التشفير واختيار الخوارزميات الأفضل (متناظرة وغير متناظرة) في اقتراح خوارزمية لتحسين مفهوم الأمن في السحابة. تم تطبيق الخوارزمية السابقة باستخدام تطبيق owncloud.

الكلمات المفتاحية: بنية البرمجية، صفات الجودة، طرائق التقييم، الأمن، بنية السحابة، خوارزميات التشفير.

تحميل البحث