الرئيسية / تأثير إضافة نسب مختلفة من الحبق لخلطات الفروج في بعض المؤشرات الإنتاجية والفيزيولوجية

تأثير إضافة نسب مختلفة من الحبق لخلطات الفروج في بعض المؤشرات الإنتاجية والفيزيولوجية

اسم الباحث:المهندس إيهاب أحمد عبيدو

اسم المشرف:أ.د. حســـان عباس- د. مروة الجمـاس

العنوان:تأثير إضافة نسب مختلفة من الحبق لخلطات الفروج في بعض المؤشرات الإنتاجية والفيزيولوجية

العنوان باللغة الانكليزية:The Effect Of Adding Defferent Proporitions Of Basil (Ocimum Bacilicum) to Broiler Mixtures on Some Productive and Physiological Indicators.

القسم:الإنتاج الحيوانــــــــي

العام:2022

الملخص:   أُجريت هذه الدراسة في مدجنة خاصة في قرية رام العنز لمدة 48 يوماً، بهدف دراسة تأثير إضافة زيت الحبق (الريحان) بنسب مختلفة إلى مياه شرب الفروج في بعض المؤشرات الإنتاجية والفيزيولوجية للفروج. استخدم في هذه التجربة 120 صوصاً من الهجين (روس-308) بعمر يوم، وزعت الصيصان عشوائياً إلى أربع مجموعات وضمت كل مجموعة ثلاثين صوصاً، قسّمت كل مجموعة إلى ثلاث مكررات وزود كل مكرر بمعلف ومشرب، وعوملت جميع المجموعات معاملة واحدة من حيث التدفئة والتهوية، وكل ما يتعلق بنظام الإدارة والرعاية والتغذية، باستثناء مياه الشرب التي اختلفت وفق خطة البحث، والتي شملت أربع معاملات، إحداها معاملة الشاهد التي قدم لطيورها مياه شرب من مصدر نظيف دون أي إضافة عليها، أما المعاملات التجريبية الأخرى، فقد أضيف زيت الحبق لمياه الشرب من المصدر ذاته وفق النسب الآتية: (0.5- 0.75- 1 ) مل زيت / لتر ماء في كامل التجربة. خلال التجربة تم قياس وزن الجسم الحي، الزيادة الوزنية، كمية العلف المستهلك، كفاءة تحويل العلف، النفوق، مواصفات الذبيحة، تغيرات المؤشرات الدموية، والجدوى الاقتصادية.

بيّنت النتائج أنّ إضافة زيت الحبق إلى مياه شرب الطيور قد أدى إلى تحسّن في صحة الطيور وانخفاض في معدل النفوق، وزيادة معنوية(P≤0.05)  في وزن الجسم الحي ومعدل الزيادة الوزنية وأدى كذلك إلى تحسن معنوي في كفاءة تحويل العلف  في كل المجموعات التي أضيف زيت الحبق إلى مياه الشرب الخاصة بها في كامل مراحل التجربة مقارنةً بمجموعة الشاهد التي قدم لها مياه شرب تقليدية دون أي إضافة. كما وتبيّن وجود تحسن معنوي في متوسط قيم هيموغلوبين الدم وتعداد كريات الدم البيضاء الأمر الذي أدى إلى تعزيز في مناعة الجسم وتقليل الإصابة بالأمراض البكتيرية، ورفع في مؤشر الربح عند الطيور التي أضيف زيت الحبق لمياه الشرب الخاصة بها. بينما لم يكن لإضافة الحبق أي تأثير معنوي في معدل استهلاك العلف، ووزن الأعضاء الداخلية وخصائص الذبيحة. من هذه الدراسة يُستنتج أن إضافة زيت الحبق إلى مياه شرب الطيور له تأثير إيجابي في الأداء الإنتاجي والفيزيولوجي والجدوى الاقتصادية لدجاج اللحم.

كلمات مفتاحية: الحبق، الفروج، المؤشرات الإنتاجية، المؤشرات الدموية، مواصفات الذبيحة.

تحميل البحث: