الرئيسية / تأثير استخدام ألياف البولي بروبيلين في إنتاج بيتون ذاتي التوضع عالي المقاومة

تأثير استخدام ألياف البولي بروبيلين في إنتاج بيتون ذاتي التوضع عالي المقاومة

اسم الباحث: نجود نادر

المشرف : د.م. مروان الخوري – د.م. بسام حنا

العنوان : تأثير استخدام ألياف البولي بروبيلين في إنتاج بيتون ذاتي التوضع عالي المقاومة

العنوان باللغة الانكليزية :The effect of using polypropylene fibers on producing self-compacting high resistance concrete 

العام : 2020

القسم : هندسة المواصلات والنقل

الملخص :

إنَّ البيتون ذاتي التوضع هو بيتون ذو قابلية عالية على الجريان ، بإمكانه الانتشار بسهولة وملء القالب دون الحاجة إلى أي أعمال رج ميكانيكية. وبشكل عام فإنّ استخدام البيتون ذاتي التوضع في أعمال  التشييد يمكنه أن يخفض من زمن التشييد بالإضافة إلى تخفيض التلوث البيئي.

لقد تم في هذا البحث دراسة كيفية إنتاج البيتون ذاتي التوضع عالي المقاومة باستخدام ألياف البولي بروبيلين وإجراء التجارب المخبرية اللازمة وتصميم الخلطات باستخدام نسب ماء إلى اسمنت W/C=0.3  كما تمَّ  تصميم خلطات أخرى من البيتون ذاتي التوضع بدون ألياف ومقارنة النتائج التي حصلنا عليها لكلا النوعين من البيتون.

تم تصميم خلطات بيتون ذاتي التوضع بنسبة ماء إلى اسمنت W/C=0.3   وبنفس نسب الملدن (3%) من وزن الاسمنت للخلطات المرجعية ولبقية الخلطات وباستخدام صنفين من الاسمنت (32.5) و (42.5).

أما نسب الألياف كانت (1.5-1-0.5-0)% من وزن الاسمنت.

أجرينا تجارب البيتون ذاتي التوضع حيث كانت نتائج تجربة قطر الانتشار تتتراوح بين cm(45-65) وزمن الانتشار t50 بين (3-8) أما تجربة القمعV-Funnel فكانت تترواح بين (4-8) ونسبة H2/H1 (تجربة L-BOX( تتراوح بين(0.65-0.87) وتجربة الثباتية بواسطة المنخل بين(17.5-12.5).

ثمّ تم إجراء تجربة مقاومة الضغط للعينات البيتونية المختبرة وكانت قيم هذه المقاومة(58-41.8) للخلطات المرجعية و(55.6-71.3-64.5-58) وأيضا أجريت تجربة الشد بالانعطاف للعينات البيتونية المختبرة وكانت النتائج (17.8-18.5-17.5-16.4) للخلطات التي تحوي على ألياف البولي بروبيلين بنسب(1.5-1-0.5-0)% على التوالي .

بينت النتائج أن المقاومة على الضغط والمقاومة على الشد تزداد مع زيادة نسبة الألياف حتى النسبة (1)% من وزن الاسمنت ثم بدأت تنخفض المقاومة مع زيادة نسبة الألياف بنسبة أكبر من (1)% من وزن الاسمنت.

كما تمَّ حساب كلفة إنتاج البيتون ذاتي التوضع عالي المقاومة المدَّعم بالألياف ومقارنتها مع كلفة إنتاج البيتون البيتون ذاتي التوضع بدون ألياف، وكانت الكلفتين متقاربتين .

الكلمات المفتاحية :

البيتون ذاتي التوضع – ألياف البولي بروبيلين –  البيتون عالي المقاومة.

تحميل البحث