الرئيسية / تأثير الأسمدة العضوية غير التقليدية في بعض الخصائص الفيزيائية للتربة وإنتاجية محصول الذرة الصفراء في منطقة مصياف “

تأثير الأسمدة العضوية غير التقليدية في بعض الخصائص الفيزيائية للتربة وإنتاجية محصول الذرة الصفراء في منطقة مصياف “

اسم الباحث :م. نجوى الونوس

اسم المشرف: الدكتور عصام شكري الخوري

العنوان :تأثير الأسمدة العضوية غير التقليدية في بعض الخصائص الفيزيائية للتربة وإنتاجية محصول الذرة الصفراء في منطقة مصياف ”

العنوان باللغة الإنكليزية :“The Effect of Non Traditional Organic Fertilizers on some Physical Propierties of the Soil and on the Productivity of the Corn Crop in Mesiaf Region”                   

العام :2022

القسم :التربة واستصلاح الأراضي

الملخص: أجريت تجربة أصص على تربة طينية في قرية خان جلميدون, التابعة لمنطقة مصياف في محافظة حماه, خلال العروة الربيعية من الموسم الزراعي 2011, وذلك باستخدام ثلاثة أنواع من الأسمدة العضوية غير التقيلدية (حمأة الصرف الصحي, كومبوست قمامة المدن, تفل الزيتون). وبأربعة مستويات (0, 20, 40, 60) طن/هـ, وبثلاثة مكررات لكل منها. وبالتوازي تمت إضافة الأسمدة العضوية نفسها السابقة الذكر, و بالمعدلات نفسها إلى أصص جديدة  مع الأسمدة المعدنية التالية: سماد آزوتي على شكل يوريا   46% بمعدل 230 كغ/هـــ, سوبر فوسفات ثلاثي على شكل P2O5 46% بمعدل 230 كغ/هــ, و سلفات البوتاسيوم K2O 50% بمعدل 300 كغ/هــ. كما تمت زراعة الأصص بمحصول الذرة الصفراء، صنف غوطة82 (مع الإبقاء على نبات واحد في الأص)، في كلا التجربتين, وذلك بهدف دراسة تأثير هذه الأسمدة العضوية غير التقليدية, في بعض الخصائص الفيزيائية والكيميائية للتربة وإنتاجية محصول الذرة الصفراء من الوزن الطازج. تم التوصل إلى ما يلي:   أدت إضافة الأسمدة العضوية غير التقليدية إلى تحسين معظم الخواص الفيزيائية والكيميائية للتربة الطينية المدروسة في قرية خان جلميدون (منطقة مصياف)، مع زيادة معدل الإضافة، حيث لوحظ وجود فرق معنوي عند المستويين (40، 60) طن/هكتار من جميع الأسمدة المضافة(حمأة الصرف الصحي, كومبوست قمامة المدن, تفل الزيتون) في تحسين ثباتية بناء التربة من خلال رفع حالة التحبب و درجة التحبب مقارنة مع الشاهد، كما كان المستوى 60 طن/هــ من تفل الزيتون هو الأبرز في خفض كل من نسبة التفكك وقيمة الكثافة الظاهرية للتربة الطينية، مقارنة مع الشاهد.

كان للإضافات السمادية عند المستويين (40,60) طن/هـ  لكافة الأسمدة العضوية غير التقليدية، في كل من تجربتي التسميد العضوي، والتسميد العضوي والمعدني، تأثيراً معنوياً واضحاُ في زيادة السعة الحقلية، مقارنة مع الشاهد، كما أدت إضافة الأسمدة العضوية إلى انخفاض معنوي في درجة تفاعل التربة مع زيادة معدل الإضافة، وكان سماد كومبوست قمامة المدن 60 طن/هكتار الأبرز تأثيراً، يليه  40 طن/هكتار من سماد حمأة الصرف الصحي المشترك مع السماد المعدني.

ارتفعت قيمة الناقلية الكهربائية الـ EC  بزيادة معدل الإضافة من كافة الأسمدة العضوية غير التقليدية, في معاملات التسميد العضوي والتسميد العضوي والمعدني، وكان سماد كومبوست قمامة المدن 60 طن/هكتار هو الأعلى تأثيراً، مقارنة مع سمادي حمأة الصرف الصحي وتفل الزيتون والشاهد.

ارتفع محتوى التربة من كل من المادة العضوية والفوسفور والبوتاسيوم القابلين للإفادة بشكل طردي، مع زيادة الكمية المضافة في جميع معاملات التسميد العضوي والتسميد العضوي والمعدني, وكان التأثير الأبرز لتفل الزيتون عند المعاملة  60 طن/هـ بشكل معنوي مقارنة مع الشاهد, بالنسبة لمحتوى التربة من المادة العضوية والفوسفور. أما بالنسبة لمحتوى التربة من البوتاسيوم فكان المستوى 40 طن/هـ هو الأبرز.

أدت إضافة كومبوست قمامة المدن وحمأة الصرف الصحي وتفل الزيتون إلى ارتفاع محتوى التربة من المعادن الثقيلة ( زنك, نحاس, رصاص, كادميوم) وكان التأثير الأبرز لسماد كومبوست قمامة المدن.

ارتفع دليل المسطح الورقي في تجربتي التسميد العضوي، والتسميد العضوي والمعدني لسمادي حمأة الصرف الصحي وكومبوست قمامة المدن  عند المستوى60 طن/هــ مقارنة مع الشاهد.

حقق المستوى 40 طن/هــ من تفل الزيتون, والمستوى 60 طن/هــ من حمأة الصرف الصحي وكومبوست قمامة المدن، أعلى فرق معنوي لقيمة الوزن الطازج لمحصول الذرة الصفراء، وذلك في التسميد العضوي والتسميد العضوي والمعدني مقارنة مع الشاهد. وكان التأثير الأبرز لسماد كومبوست قمامة المدن عند المستوى 60 طن/هـــ في التسميد العضوي مقارنة مع كل من التسميد العضوي والمعدني والشاهد.

الكلمات المفتاحية : أسمدة عضوية غير تقليدية (حمأة الصرف الصحي, كومبوست قمامة المدن , تفل الزيتون), خصائص فيزيائية وكيميائية للتربة، إنتاجية محصول الذرة الصفراء، منطقة مصياف.

تحميل البحث :