الرئيسية / تأثير القيود اللفظية للغة الأم في نطق الصوامت المتتابعة الأولية للغة الثانية: دراسة أداء طلاب اللغة الإنكليزية في جامعة البعث أنموذجاً

تأثير القيود اللفظية للغة الأم في نطق الصوامت المتتابعة الأولية للغة الثانية: دراسة أداء طلاب اللغة الإنكليزية في جامعة البعث أنموذجاً

اسم الباحث : رشا الجاسم

اسم المشرف:د. موريس العمر

العنوان : تأثير القيود اللفظية للغة الأم في نطق الصوامت المتتابعة الأولية للغة الثانية: دراسة أداء طلاب اللغة الإنكليزية في جامعة البعث أنموذجاً

العنوان باللغة الإنكليزية :The Influence of L1 Phonotactic Constraints on the

Pronunciation of L2 Initial-Consonant Clusters: A Case Study of Syrian Students of English at Al-Baath University

العام :2022

القسم :اللغة الانكليزية 

الملخص: يعتبر الكثير من خبراء اللغة أن اللغة الإنجليزية لغة صعبة التعلم لأنه يتوجب على المتعلم دراسة عشرين حرفاً صوتياً بالإضافة إلى قواعدها الإملائية المعقدة. لكن قد يواجه متعلمو اللغة الإنجليزية تحديات من ناحية أخرى, وبالأخص لغة المتعلم الأم التي قد تتدخل و تدفعه إلى ارتكاب العديد من الأخطاء خصوصاً في مجال النطق.

تندرج هذه الدراسة ضمن مجال النطق فهي تدور حول تأثير اللهجة السورية على أداء طلاب اللغة الإنجليزية السوريين أثناء نطقهم للصوامت المتتابعة الأولية في اللغة الإنجليزية. ولتحقيق هذه الغاية تم توظيف أداتين: الأولى هي عبارة عن اختبار, حيث يتم تسجيل أصوات 30 طالباً وطالبة وهم يقرؤون جملاً تبدأ كل منها بنوع من الصوامت المتتابعة. أما الأداة الثانية فتتضمن استبيانين: أحدهما للطلاب والآخر لأعضاء الهيئة التدريسية في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة البعث. إنّ كلاً من الاختبار والاستبيانين يمكّن الباحثة من إدراك مواطن الضعف لدى الطلاب المشاركين بالإضافة إلى معرفة الأسباب المحتملة وراء الأداء الضعيف للطلبة المشاركين.

تؤكد النتائج تأثر الطلاب السوريين بالقواعد الصوتية للغتهم الأم, ومن هنا فإنهم يلجؤون لاستراتيجيات متعددة كإضافة أصوات أو حذف أصوات كمحاولة منهم لتسهيل نطق أنماط محددة من الصوامت المتتابعة الأولية. لكن من ناحية أخرى، تشير الدراسة إلى دور إيجابي للغة الأم فيما يتعلق بأنواع محددة من الصوامت المتتابعة في اللغة الإنجليزية. أخيراً يقدم البحث عدة توصيات من شأنها مساعدة الطلاب لاستيعاب ولفظ التعابير الإنجليزية بشكل أفضل.

الكلمات المفتاحية :اللغة الأم, اللغة الثانية, القواعد الصوتية, الصوامت المتتابعة, أخطاء اللفظ 

تحميل البحث :