الرئيسية / تأثير المتغيرات التقنية على المتغيرات التصميمية للمشغولة في عملية السحب العميق للألمنيوم

تأثير المتغيرات التقنية على المتغيرات التصميمية للمشغولة في عملية السحب العميق للألمنيوم

اسم الباحث:

المهندسة شذا بدر محرز

عنوان البحث:

تأثير المتغيرات التقنية على المتغيرات التصميمية للمشغولة في عملية السحب العميق للألمنيوم

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The effect of technical parameters on design parameters of aluminum part by deep drawing process

اسم المشرف :الدكتور المهندس هيثم وردة

العام:2019

القسم:

 قسم هندسة التصميم والإنتاج

الملخص:

يعد تشكيل الصفائح المعدنية باستخدام عملية السحب العميق من العمليات الهامة في الصناعة وتتأثر هذه العملية بمجموعة من المتغيرات التقنية والتصميمية كما أنها ترتبط بالعديد من العيوب والتي تعد مصدر قلق كبير . لذلك يجب فهم عملية السحب العميق وضبط المتغيرات المؤثرة في العملية بشكل دقيق من أجل الحد من هذه العيوب ونعبر عن مدى ملائمة المادة لعملية السحب العميق عادة باستخدام قيمة نسبة السحب الحدية .

سنقدم في هذا البحث معادلة تحليلية محسنة لحساب نسبة السحب الحدية LDR من أجل عملية السحب العميق لكأس اسطواني مع اعتبار أن السحب يتم على مرحلة واحدة ومعادلة أخرى لحساب قوة السحب الأعظمية . وسيتم دراسة تأثير متغيرات عملية السحب في قيمة نسبة السحب الحدية وقيمة قوة السحب الأعظمية .

سنقوم بدراسة تأثير تغير قوة قمط الشريحة على ارتفاع السحب حيث يعد ارتفاع السحب (عمق السحب) أحد المؤشرات التكنولوجية الرئيسية لنجاح عملية السحب كما يعد تغير قوة السحب من الاعتبارات الهامة في عملية السحب العميق . لذلك سنقوم بدراسة العلاقة بين نسبة السحب الحدية وارتفاع السحب عند قيم مختلفة لقوى قمط الشريحة ودراسة العلاقة بين قوة السحب ونسبة السحب عند قيم مختلفة لقطر المشغولة الخارجي . يضاف إلى ذلك دراسة تأثير معامل التصلد الانفعالي ومعامل الاحتكاك وسماكة الشريحة ونصف قطر مقدمة فتحة القالب على قيمة نسبة السحب الحدية وقوة السحب الأعظمية بالإضافة إلى نتائج أخرى سيتم استعراضها ضمن البحث

التحميل