الرئيسية / تأثير بعض المواد الدبالية في حركة البورون في نظام تربة – نبات

تأثير بعض المواد الدبالية في حركة البورون في نظام تربة – نبات

اسم الباحث:

عمار عودة

عنوان البحث:

تأثير بعض المواد الدبالية في حركة البورون في نظام تربة – نبات

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effect of Some Humic Materials on Boron Mobility in Soil-plant System

اسم المشرف :

الأستاذ الدكتور محمود عودة  

العام: 2021

القسم:التربة واستصلاح الأراضي

الملخص:

بهدف دراسة تأثير المواد الدبالية في سلوك عنصر البورون وحركيته في التربة، ودراسة استجابة النبات للعلاقة المتبادلة بين المواد الدبالية والبورون، نّفذت تجربتان باستخدام تربة لومية طينية من قرية هرقل في محافظة حمص.

التجربة الأولى: تغير محتوى التربة من البورون القابل للإفادة تحت تأثير المواد الدبالية المضافة وزمن التحضين:

أضيف للتربة ثلاثة أنواع من المواد الدبالية المستخلصة من هيوماكس تجاري (HC) وسماد بلدي متخمر(HM) وسماد كمبوست نباتيHP)). استُخدمت هذه المواد بأربعة تراكيز(1500mg.kg-1، 1000mg.kg1،500 mg.kg-1،  0 mg.kg-1)، وذلك بوجود مستوى واحد من البورون المضاف للتربة (mg.kg-130). حيث تمت دراسة تأثير هذه المعاملات في محتوى التربة من البورون القابل للإفادة. أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي لمعاملات المواد الدبالية المستخلصة من السماد البلدي (HM)، حيث انخفض محتوى التربة من البورون القابل للإفادة معنوياً (P< 0.05) عند جميع المستويات التي أضيفت فيها  هذه المواد بعد التحضين لمدة 45 يوم ولوحظ أكبر انخفاض في حالة المعاملة (HM1500) بنسبة انخفاض وصلت إلى 14.4% مقارنة بمعاملة الشاهد في فترة التحضين ذاتها، و 8.4 % مقارنة بذات المعاملة بعد مرور 15 يوماً من التحضين. كان تأثير المواد الدبالية المستخلصة من الكمبوست النباتي (HP) في محتوى التربة من البورون القابل للإفادة أقل عموماً من (HM) لكن تأثيرها كان ملحوظاً مع ازدياد فترة التحضين. مقابل ذلك لم يكن للمواد الدبالية المستخلصة من الهيوماكس التجاري (HC) تأثيراً معنوياً في محتوى التربة من البورون القابل للإفادة بغض النظر عن فترة التحضين. هذا وقد لوحظ أن المعاملات التي أضيف لها1500 mg.kg-1  من المواد الدبالية المستخدمة جميعها كانت الأكثر تأثيراً في محتوى التربة من البورون القابل للإفادة عند فترات التحضين كافة وخصوصاً عند التحضين لمدة 45 يوماً.

التجربة الثانية: استجابة أنواع نباتية مختلفة للعلاقة المتبادلة بين المواد الدبالية والبورون في نظام تربة-نبات:

تم زراعة أربعة أنواع نباتية (الخس وعباد الشمس والذرة الصفراء والفصة) في أصص بلاستيكية سعة 9 كغ تربة/ أص. أضيف للتربة ثلاثة تراكيز من المواد الدبالية (HS) المستخلصة من هيوماكس تجاري (400 mgHS.kg-1، 200 mgHS.kg-1، 0 mgHS.kg-1)، وذلك بوجود ثلاثة مستويات من البورون المضاف للتربة (4mgB.kg-1، 2 mgB.kg-1، 0 mgB.kg-1). حيث تمت دراسة تأثير هذه المعاملات في إنتاج النباتات المزروعة من المادة الجافة ومحتوى أوراق هذه النباتات من البورون. أظهرت النتائج ارتفاع محتوى جميع النباتات من المادة الجافة مع إضافة المواد الدبالية، ولوحظ أكبر ارتفاع في حالة المعاملة (400 mgHS.kg-1)، حيث كان الارتفاع معنوياً (P<0.05) في كل من الخس وعباد الشمس. ومن ناحية أخرى فقد كان للبورون المضاف للتربة تأثيراً معنوياً (P<0.05) من حيث محتوى النباتات من المادة الجافة، حيث أدّت إضافة mgB.kg-1 2  من البورون إلى زيادة إنتاج جميع النباتات المزروعة من المادة الجافة بشكل معنوي بشكل عام، في حين تباينت النباتات في استجابتها لإضافة mgB.kg-1 4 من البورون حيث أدت هذه الإضافة إلى خفض إنتاج الخس وعباد الشمس والذرة من المادة الجافة في حين ارتفع محتوى المجموع الخضري للفصة من المادة الجافة بشكل معنوي. كما بينت نتائج هذه الدراسة وجود تأثير معنوي لمعاملات البورون من حيث محتوى الأوراق من هذا العنصر، حيث ارتفع هذا المحتوى معنوياً (P<0.05) في جميع المعاملات التي أضيف لها البورون وكان هذا المحتوى أعلى في الفصة وعباد الشمس مقارنة بالخس والذرة الصفراء بشكل عام.

من ناحية أخرى تباينت النباتات في استجابتها لإضافة المواد الدبالية للتربة من حيث تأثيرها في محتوي النبات من البورون، حيث انخفض هذا المحتوى في الخس وعباد الشمس والذرة الصفراء، في حين ارتفع في الفصة ولكن بدون وجود أية فروق معنوية.

وبالإضافة لذلك، فقد ارتفع محتوى التربة من البورون القابل للإفادة بشكل معنوي (P<0.05)  في جميع المعاملات التي أضيف لها البورون سواء مع أو بدون إضافة المواد الدبالية، وذلك بغض النظر عن النوع النباتي المزروع، كما كان لإضافة المواد الدبالية تأثيرا على محتوى التربة من البورون القابل للإفادة عندما أضيفت لوحدها حيث كان هذا المحتوى دائماً أعلى من معاملة الشاهد، وذلك بغض النظر عن النوع النباتي المزروع.

 

      الكلمات المفتاحية: مواد هيومية، امتصاص البورون ، معقدات عضوية  للبورون، خس ، ذرة صفراء ، عباد الشمس ، فصة

التحميل