الرئيسية / تأثير فيتامين د في ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى الداء السكري من النمط الثاني

تأثير فيتامين د في ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى الداء السكري من النمط الثاني

اسم الباحث:

آلاء علي الحسن

عنوان البحث:

تأثير فيتامين د في ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى الداء السكري من النمط الثاني

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effect of Vitamin D on Controlling Blood Sugar Levels in Patients with Type II Diabetes Mellitus

اسم المشرف :

الدكتور وليد خدام

العام:2021

القسم:الكيمياء الحيوية والأحياء الدقيقة

الملخص:

هنالك أدلة متزايدة على أن عوز الفيتامين د يمكن أن يكون عاملاً مساهماً في تطوير الإصابة بالداء السكري، ويُعتقد أنّ هناك أثراً لمتممات الفيتامين د على ضبط سكر الدم وتحسين مقاومة الخلايا للأنسولين. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم أثر برنامج إعطاء متممات الفيتامين د لمرضى الداء السكري من النمط الثاني غير المضبوط، ودراسة علاقة مستويات الفيتامين د لدى هؤلاء المرضى مع كل من غلوكوز الدم الصيامي، والأنسولين الصيامي، والخضاب السكري HbA1c، ومشعر مقاومة الخلايا للأنسولين.

تم إعطاء متممات الفيتامين د بجرعة 10000 IU أسبوعياً لمدة ثلاثة أشهر لـ 50 مريضاً مصاباً بالداء السكري من النمط الثاني غير المضبوط، وتم قياس مستويات (غلوكوز الدم الصيامي، الأنسولين الصيامي، الخضاب السكري HbA1c) لدى المرضى قبل وبعد إعطاء متممات الفيتامين د، كما تم حساب مشعر مقاومة الخلايا للأنسولين HOMA-IR قبل وبعد تطبيق البرنامج العلاجي.

أظهرت النتائج أن 34.5 % من الإناث و4.8 % من الذكور موضوع الدراسة يعانون من عوز حاد في الفيتامين د، كما أن 58.6 % و76.2 % من الإناث والذكور على التوالي يعانون من عدم كفاية في مستويات الفيتامين د لديهم.

وتبين وجود انخفاض معنوي (P < 0.05) في مستويات كل من غلوكوز الدم الصيامي والأنسولين الصيامي والخضاب السكري HbA1c ومشعر مقاومة الخلايا للأنسولين HOMA-IR لدى المرضى بعد إعطاء متممات الفيتامين د.

تم استخدام البرامج الإحصائية لتقييم العلاقة بين مستوى الفيتامين د والمتغيرات السابقة فتبين: (i) وجود علاقة معنوية (P < 0.05) بين مستوى الفيتامين د ومستوى غلوكوز الدم الصيامي، (ii) وجود علاقة معنوية (P < 0.05) بين مستوى الفيتامين د ومستوى الأنسولين الصيامي، (iii) وجود علاقة معنوية (P < 0.05) بين مستوى الفيتامين د ومستوى الخضاب السكري HbA1c، (iiii) وجود علاقة معنوية (P < 0.05) بين مستوى الفيتامين د ومشعر مقاومة الخلايا للأنسولين HOMA-IR. وعلى ضوء ما سبق، تم التوصل للنتائج التالية:

  • إن عوز وعدم كفاية الفيتامين د منتشر لدى مرضى الداء السكري من النمط الثاني غير المضبوط.
  • تُعدّ النساء أكثر عرضة لعوز الفيتامين د وذلك بسبب طبيعة اللباس والممارسات الثقافية في بلدنا.
  • المستويات المنخفضة من الفيتامين د يمكن أن تكون مؤشراً على سوء درجة ضبط سكر الدم لدى مرضى الداء السكري من النمط الثاني.
  • وجود علاقة ارتباطية بين الفيتامين د ومشعرات الداء السكري (غلوكوز الدم الصيامي، الأنسولين الصيامي، الخضاب السكري HbA1c، مشعر مقاومة الخلايا للأنسولين HOMA-IR)، حيث تتناقص القيم السابقة مع كل زيادة في مستوى الفيتامين د لدى المرضى.
  • إن إعطاء متممات الفيتامين د لمدة 3 أشهر أدى إلى تحسن كامل المعايير المدروسة عند مرضى الداء السكري من النمط الثاني غير المضبوط.

التحميل