الرئيسية / تأثير مواعيد الزراعة في إنتاجية بعض أصناف محصول الشوندر العلفي في ظروف المنطقة الوسطى

تأثير مواعيد الزراعة في إنتاجية بعض أصناف محصول الشوندر العلفي في ظروف المنطقة الوسطى

اسم الباحث:

جلنار منصور

عنوان البحث:

تأثير مواعيد الزراعة في إنتاجية بعض أصناف محصول الشوندر العلفي في ظروف المنطقة الوسطى

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

The Effect of Sowing Dates on the Productivity of Some Fodder Beet (Beta vulgaris var. crassa Mansf) Varieties Under Middle Area Conditions

اسم المشرف :

الدكتور أحمد مهنا  –   الدكتورة انتصار الجباوي

العام:2020

القسم:

 قســم المحاصيل الحقلية

الملخص:

نفذت تجربة حقلية في مركز البحوث العلمية الزراعية في حمص التابع للهيئة العامة للبحـوث العلمية الزراعية، خلال الموسمين الزراعيين 2017/2018 و 2018/2019 ، وفي ثلاثة مواعيد (منتصف شهر شباط، ومنتصف شهر آذار، ومنتصف شهر نيسان). زرعت خمسة أصناف وحيدة الجنين من الشوندر العلفي (Caribou، Varians، SV Four 16، Tarine، وLipari). نفذت التجربة وفق تصميم القطاعات الكاملة العشوائية وفق ترتيب القطع المنشقة Split plot design وبثلاثة مكررات، حيث وضعت مواعيد الزراعة في القطع الرئيسة والأصناف في القطع المنشقة، وقد أوضحت النتائج مايلي:

  • أفضلية الزراعة في منتصف شهر شباط للحصول على أفضل إنتاجية ونوعية لنبات الشوندر العلفي حيث بلغ المردود الجذري (183.5) طن/هـ مقارنة بالزراعة في منتصف آذار(132.5) طن/هـ والمردود من العلف الأخضر الذي بلغ (44.6) طن/ هـ و(41.8) طن/ هـ  على التوالي . كما أن الزراعة بهذا الموعد قد ساهمت في الإبقاء على أكبر عدد من النباتات في وحدة المساحة والتي بلغت  86 و40.84 ألف نبات/هكتار عند الزراعة في منتصف شهر شباط ومنتصف شهر آذار على التوالي .
  • حقق الصنف Lipari وحيد الجنين أفضل مواصفات إنتاجية ونوعية عند زراعته في مواعيد الزراعة المختلفة .
  • عند دراسة التفاعل بين الصنف وموعد الزراعة لاحظنا أن زراعة الصنف Lipari في منتصف شهر شباط أعطت أعلى إنتاجية من محصول الشوندر العلفي وأفضل مواصفات نوعية.

الكلمات المفتاحية: الشوندر العلفي، مواعيد الزراعة، الأصناف.

التحميل