الرئيسية / تحديد وتحسين السّمت في نظام تحديد المواقع العالمي باستخدام تقنية الحركية في الزمن الحقيقي

تحديد وتحسين السّمت في نظام تحديد المواقع العالمي باستخدام تقنية الحركية في الزمن الحقيقي

اسم الباحث:

م .سامر محمود جنيد

عنوان البحث:

تحديد وتحسين السّمت  في نظام تحديد المواقع العالمي باستخدام تقنية الحركية في الزمن الحقيقي

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Determining and Improvement of Azimuth in Global Position System Using Real-Time Kinematic Technique

اسم المشرف :د . حسام الوفائي 

العام:2021

القسم:الهندسة الإلكترونية والاتصالات

الملخص:

أصبحت مشكلة تقدير الموضع الدقيق مشكلة متوارثة خلال العقود الماضية، حيث تم تقديم العديد من التقنيات لتزودنا بالمعلومات الملاحية الدقيقة مثل ملاحقة النجوم، نظام الملاحة العطالي ونظام الملاحة العالمي باستخدام الأقمار الصناعية GNSS. حالياً أصبح GNSS شائع الاستخدام لتقديم المعلومات الملاحية بخطأ ثابت غير متراكم بحدود 5 m من أجل التموضع النقطي في أي نقطة على سطح الأرض، هذا الخطأ يمكن تقليله باستخدام عدة طرق للوصول إلى دقة سنتمترات مثل استخدام نظام الملاحة التفاضلي DGPS.

في هذه الدراسة سوف يتم العمل على استثمار دقة الإحداثيات المحصلة من خوارزمية الحركية في الزمن الحقيقي RTKGPS (Real Time Kinematic GPS) في تحديد البعد بين المستقبلين وحساب السمت، وذلك بالاستفادة من خرج مستقبلي أقمار صناعية يقدمان البيانات الخام، التي يتم تحصيلها باستخدام برنامج  “strsvr”، ثم يتم معالجتها باستخدام برنامج  “rtkconv” لتحويل البيانات الخام إلى ملفات rinex، ثم تطبيق خوارزمية الحركية في الزمن الحقيقي RTK لتحديد إحداثيات النقاط.

أخيراً تم التوصل إلى تبين التحسن الواضح في طرق تحديد إحداثيات النقطة المتحركة عند استخدام التردد المدني L1، وانعكاس تلك الدقة على المسافة والسمت، وكانت النتائج مشجعة بمقدار خطأ نسبي لا يتجاوز 20 cm من أجل المدى و خطأ لا يتجاوز  من أجل السمت.

  كلمات مفتاحية: نظام الملاحة العالمي باستخدام الأقمار الصناعية، نظام الملاحة العالمي التفاضلي، الحركية في الزمن الحقيقي، المعالجة المكتبية للبيانات، بيانات خام، البعد بين مستقبلين، المتحرك، محطة القاعدة، طور الحامل.

 التحميل