الرئيسية / تحسين آلية موازنة الحمل في الحوسبة الضبابية

تحسين آلية موازنة الحمل في الحوسبة الضبابية

اسم الباحث:

المهندسة هدى عبد الجليل شتور

عنوان البحث:

 تحسين آلية موازنة الحمل في الحوسبة الضبابية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Improving Load Balancing Mechanism in Fog Computing

اسم المشرف :

الدكتور محسن عبود

العام:2020

القسم:هندسة النظم والشبكات الحاسوبية

الملخص:

أصبحت الحوسبة الضبابية اتجاهاً جديداً في مجال تطبيقات إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، وهي نموذج جديد لتحقيق التوافرية والمرونة للموارد والخدمات المُقدّمة وتحقيق زمن استجابة أسرع بالنسبة للمستخدم، على الرغم من ذلك فهناك الكثير من التحديات التي تواجه بيئات الحوسبة مثل: سوء استخدام الموارد وموازنة الحمل بينها،  ولأن لها تأثيراً كبيراً على الأداء فإن الحاجة إلى خوارزميات موازنة حمل فعّالة وقوية هي واحدة من أهم القضايا في هذا المجال.

اقترح الكثير من الباحثين العديد من خوارزميات موازنة الحمل في الحوسبة الضبابية، ولكن لا يزال هناك عدم كفاءة في أداء النظام ولا يزال هناك اختلال في توازن الأحمال.

لذلك، في هذا البحث تم اقتراح خوارزمية موازنة حمل لتحسين الأداء والكفاءة في بيئة الحوسبة الضبابية، وهي خوارزمية هجينة تستفيد من آلية عمل الخوارزميات التالية FireflyوActive .

تم تقييم الخوارزمية الهجينة ومقارنتها مع الخوارزميات الأخرى باستخدام محاكيIfogsimloadbalancer ، من خلال دراسة لمعامل التأخير في الشبكة وزيادة عدد مراكز البيانات في بيئات متجانسة وغير متجانسة، حيث أظهرت النتائج تحسينات في متوسط زمن الاستجابة وزمن المعالجة، وأيضاً توزيع الأحمال على الآلات الافتراضية مقارنة بالخوارزميات الأخرى، مما أضاف تحسيناً بشكل عام على الأداء.

 

الكلمات المفتاحيّة: الحوسبة الضبابية-موازنة الحمل-ifogsim-cloudAnalyst-خوارزمية Active-خوارزمية Firefly .

التحميل