الرئيسية / تحسين أداء مشاريع إعادة التأهيل في مدينة حمص باستخدام نظام القيمة المكتسبة

تحسين أداء مشاريع إعادة التأهيل في مدينة حمص باستخدام نظام القيمة المكتسبة

اسم الباحث:

لؤي تيسير الحمصي

عنوان البحث:

تحسين أداء مشاريع إعادة التأهيل في مدينة حمص باستخدام نظام القيمة المكتسبة

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Improving the Performance of the Rehabilitation Projects in Homs City Using the Earned Value System

اسم المشرف :

الدكتور المهندس: معين خضور

العام:2021

القسم:الإدارة الهندسية والإنشاء

الملخص:

تواجه معظم المشاريع, التي يتم تنفيذها في المدن السورية ومن بينها مدينة حمص, خلال مراحل إنجازها مشاكل عديدة كارتفاع التكلفة, التأخر في التسليم والإنجاز, توقف العمل أثناء التنفيذ,…… الخ. وتعود أسباب هذه المشاكل عادةً إلى انخفاض جودة التصميم, اختيار مقاولين لا يتمتعون بالكفاءة الفنية والمالية والإدارية, عدم اتباع الطرق العلمية الحديثة في إدارة المشاريع ولعل أبرزها استخدام نظام إدارة القيمة المكتسبة الذي أثبت فعاليته في تتبع تنفيذ المشاريع وتقييم أدائها.

يستعرض هذا البحث مجموعة من العوامل المؤثرة على تنفيذ المشاريع في سوريا وفقاً للدراسات السابقة للاستفادة منها في تحديد العوامل المؤثرة على أداء مشاريع إعادة تأهيل المباني في مدينة حمص. ودراسة واقع تنفيذ مشاريع إعادة تأهيل المباني في مدينة حمص والتعرف على المشاكل والصعوبات التي تواجهها.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وتم استخدام الاستبيان كأداة بحث رئيسية, حيث حُدد فيه (40) عامل من العوامل المؤثرة على أداء مشاريع إعادة تأهيل المباني في مدينة حمص من خلال المقابلات التي أُجريت مع العاملين في تلك المشاريع والاستفادة من الدراسات السابقة. وقد صنفت هذه العوامل ضمن فئات متعلقة بالتكلفة, المدة الزمنية اللازمة لإنجاز المشروع, الجودة, أداء فرق العمل, السلامة والأمان. كما وتم تقييم هذه العوامل وفقاً لمؤشر أهمية يعتمد على التكرار والأثر السلبي على أداء المشروع لكل عامل, بالإضافة إلى تقييم أهمية استخدام (11) إجراء من الإجراءات الحديثة المتبعة في إدارة المشاريع, والتي تمثل منهجية تطبيق نظام القيمة المكتسبة, من أجل تحسين أداء المشاريع وتبيان نسبة استخدامها.

كما وتم تحليل أداء المشاريع باستخدام نظام القيمة المكتسبة وتطبيقاته الحديثة “الجدولة الزمنية المكتسبة” باستخدام برنامج حاسوبي تم تصميمه في هذا البحث.

وقد أظهرت نتائج البحث أن العوامل المؤثرة على أداء التكلفة وأداء فريق العمل هي الأكثر انتشاراً في مشاريع إعادة تأهيل المباني في مدينة حمص والأشد تأثيراً على أداءها. وأكدت على أهمية تطبيق الإجراءات الحديثة المتبعة في إدارة المشاريع والمقترحة في الاستبيان, والتي تمثل منهجية تطبيق نظام القيمة المكتسبة, في تحسين أداء المشاريع على الرغم من أن استخدامها محدود. وأنه لا يمكن التنبؤ بأداء البرنامج الزمني بالنسبة للعمل المتبقي في المشروع باستخدام مؤشرات القيمة المكتسبة لارتباطها بالتكلفة فقط, وإنما يتم الاعتماد على مؤشرات الجدولة الزمنية المكتسبة لارتباطها بالتكلفة والزمن معاً.

الكلمات المفتاحية: مشاريع إعادة تأهيل المباني في مدينة حمص, الاستبيان, نظام القيمة المكتسبة, الجدولة الزمنية المكتسبة.

التحميل