الرئيسية / تحسين خواص الراحة الحرارية لأقمشة الملابس باستعمال المواد متغيرة الطور

تحسين خواص الراحة الحرارية لأقمشة الملابس باستعمال المواد متغيرة الطور

اسم الباحث: درويش ناصر

المشرف:محمد الحسين

العنوان:تحسين خواص الراحة الحرارية لأقمشة الملابس باستعمال المواد متغيرة الطور

العنوان باللغة الانكليزية

Enhancing the Thermal Comfort Properties of Textiles Using Phase-Change Materials

العام:2020

القسم:هندسة الغزل والنسيج

الملخص:يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير إضافة مواد متغيرة الطور محتواة ضمن كبسولات مكروية الى بنية ليف صناعي على الخواص الحرارية والميكانيكية للقماش المصنوع من هذه الألياف.

تم استخدام برنامج الأنسيس الذي يعتمد تقنية الحجوم المنتهية لتوقع التأثير الحراري والميكانيكي.
تم انشاء نموذج هندسي لقماش سادة 1/1 من ألياف صناعية من البولي بروبلين وتم إضافة كبسولات ميكروية غلافها من الميلامين فورم ألدهيد ومادتها الداخلية هي الـ octadecaneذو درجة الانصهار 28.2  بنسب 5% و 9% و 13% وزناً الى القماش مع وجود عينة مرجعية بدون أي اضافة.

تم توقع مقدار الراحة الحرارية التي يقدمها القماش بعد إضافة المواد من خلال مدى التأخير الزمني حتى الوصول الى درجة الحرارة المحددة أما خواص القماش الميكانيكية فتم اختبارها على ليف يحوي النسب السابقة من المواد ولثلاث كثافات خطية مختلفة هي 80 و 100 و125 تكس وذلك من خلال حساب القوة اللازمة للوصول الى اجهاد يقابل اجهاد المتانة للألياف.

أظهرت النتائج انخفاض واضح للخواص الميكانيكية (متانة الشد) للخيوط مع ازدياد نسبة الكبسولات الميكروية وهذا يؤثر على قابليتها للنسيج. كما ظهر انخفاض الجدوى لأقمشة الملابس في حال أردنا الموائمة بين المتانة وزيادة فترة الراحة وهذا يتطلب كون نسبة الكبسولات كبيرة ما يؤدي لخفض المتانة كما ذكر سابقاً

تحميل البحث