الرئيسية / تحسين عمل متحكم ذاتي التنظيم باعتماد نظام المناعة الاصطناعي

تحسين عمل متحكم ذاتي التنظيم باعتماد نظام المناعة الاصطناعي

اسم الباحث:المهندسة لبانة حسن الغرير

عنوان البحث:   تحسين عمل متحكم ذاتي التنظيم باعتماد نظام المناعة الاصطناعي

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

اسم المشرف :الدكتور علي الذياب  – الدكتورة جمانا دياب

العام:2022

القسم:هندسة التحكم الآلي والحواسيب

الملخص:

منذ أن تم اختراع المنطق الضبابي والتحكم الضبابي حظي الأخير بانتشار واهتمام متزايدين في تطبيقات متنوعة وفي الأجهزة المختلفة في مختلف نواحي الحياة. ولعل ذلك لسهولة تطبيق نظام التحكم الضبابي ولابتعاده غالباً عن تعقيدات العلاقات الرياضية. حتى لو لم نكن نعلم نموذج النظام موضوع التحكم، يستطيع المتحكم الضبابي ذاتي التنظيم (SOFC) تحسين استجابة متحكم ضبابي خطي موجود أو بناء جدول تحكم من الصفر، من خلال تقييم أداء المتحكم الحالي وتعديل جدول التحكم بناءً على ذلك. يقدم هذا البحث تصميم المتحكم الضبابي ذاتي التنظيم باستخدام إحدى خوارزميات نظام المناعة الاصطناعي، ألا وهي خوارزمية الانتقاء النسيلي، تمت محاكاة النظام باستخدام Matlab.

أظهرت النتائج قدرة المتحكم ذاتي التنظيم المصمم باستخدام الطريقة المقترحة على تتبع إشارة الدخل وكذلك تتبع خرج النموذج المرجعي حيث استخدمنا إشارة متغيرة مع الزمن للتأكد من قدرة المتحكم على التنظيم الذاتي وملاحقة إشارة الدخل المتغيرة.

يعد البحث مادة نصية يمكن أن يرجع إليها طلبتنا والباحثون المهتمون في مجال التحكم التكيفي عامة، والتحكم الضبابي ذاتي التنظيم خاصة وكذلك المهتمون في مجال الذكاء الصنعي وخاصة النظام المناعي الاصطناعي ومزاياه واستخداماته.

الكلمات المفتاحية: تحكم ضبابي، تحكم تكيفي، تنظيم ذاتي، مناعة صنعية، اختيار نسيلي.

التحميل