الرئيسية / تحسين مقاومة إجهاد الشد للبيتون الإسفلتي بإضافة البوليمير ( في مهابط الطيران)

تحسين مقاومة إجهاد الشد للبيتون الإسفلتي بإضافة البوليمير ( في مهابط الطيران)

اسم الباحث: ماري أسعد ابراهيم

المشرف :د.م. أكرم سلامة

العنوان :تحسين مقاومة إجهاد الشد للبيتون الإسفلتي بإضافة البوليمير ( في مهابط الطيران)

العنوان باللغة الانكليزية :

Enhancing Tensile Stress Resistance of Asphalt By Adding Polymers (For Airport Runways)

العام : 2020

القسم : هندسة المواصلات والنقل

الملخص :

انتشر في الآونة الأخيرة، استخدام الإضافات للخلطات الإسفلتية الساخنة بهدف تحسين خصائصها،و كعلاج لمشاكل طبقة الإسفلت ، باستخدام المواد التي ذاع انتشارها كمحسن للرابط البيتوميني،و كذلك للخلطات الاسفلتية الساخنة البوليميرات[1] ،وكون المطارات و الطرق المنفذة في الجمهورية العربية السورية تعتمد على الرصف المرن بشكل واسع ،كان لابد من البحث عن طرق تحسين أداء الرصف المرن و خاصة الطبقة السطحية (الاهتراء) التي تعاني من ضعف مقاومتها للحرارة المرتفعة من انبعاث الغازات أثناء هبوط وإقلاع الطائرات ، و ينتج عن هذه الإجهادات الحرارية تشققات في طبقة الإسفلت .

في بحثنا هذا قمنا بتعديل البيتومين( مصدره مصفاة حمص ) بألياف البولي بروبيلينPPF و هي أحد انواع البوليميرات التي تحد من حدوث التشققات الحرارية و بالتالي تحسن أداء الخلطة الإسفلتية ، حيث تمت إضافتها إلى البيتومين  بالنسب (3-4-5) %  من وزن البيتومين .

تم تشكيل عينات من البيتومين غير المعدل و البيتومين المعدل و أجرينا عليها تجارب الغرز و الاستطالة كما تم تشكيل عينات من الخلطة الإسفلتية  غير المعدلة و المعدلة و تم إجراء تجربة مارشال،تجربة الشد البرازيلية, و اختبار التجمد و الذوبان بالإضافة إلى تجربة النقص في الثبات.

من خلال التجارب تبين أن إضافة النسبة 4% من PPFتحسن من قيمة ثبات مارشال،  و إجهاد الشد غير المباشر علما”  أن الخلطة الإسفلتية التصميمية محققة لشروط وزارة المواصلات السورية .

تحميل البحث