الرئيسية / تحسين ومراقبة نظام تجريع الأموكسيسيلين عبر تطوير الصيغة الصيدلانية

تحسين ومراقبة نظام تجريع الأموكسيسيلين عبر تطوير الصيغة الصيدلانية

اسم الباحث:

رشا هاني المصري

عنوان البحث:

تحسين ومراقبة نظام تجريع الأموكسيسيلين عبر تطوير الصيغة الصيدلانية

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

improving and controlling amoxicillin dosage system by developing the formulation

اسم المشرف :

د.هيفاء العلي –  د. أمين سويد

العام:2021

القسم:المراقبة الدوائية والكيمياء الصيدلية

الملخص:

تهدُف هذه الدراسة إلى تحضير حبيبات هلامية Hydrogel Beads مديدة التحرر للأموكسيسيلّين بغية تحسين مطاوعة المرضى وبالتالي تحسين التوافر الحيوي. حُضِّرَت الحبيبات بطريقة التهلُّم الأيوني Ionotropic Gelation وذلك باستخدام متماثر ألجينات الصوديوم SA، وكلوريد الكالسيوم CaCl2 كعامل مصالِب. ثم تمت إضافة متماثر البولوكزامير 407 من أجل تحسين خواص الحبيبات.

تم إجراء القسم العملي بأكثر من مرحلة. في المرحلة الأولى، تمت دراسة تأثير تغيير تركيز متماثر SA و CaCl2ومسافة التنقيط على الشكل الخارجي للحبيبات، تبيَّن أن تركيز SA هو العامل الوحيد المؤثِّر، وفي المرحلة الثانية: تمت دراسة تأثير تغيير تركيز كلاً من SA و CaCl2 على بعض خصائص جودة الحبيبات، أكد اختبار FTIR أن الأموكسيسيلين متوافق مع SA وCaCl2، تبيَّن أن كلاً من العاملين يساهم في زيادة أبعاد وأوزان الحبيبات وكفاءة الكبسلة لكنه ينقص التحميل الدوائي، وتم بنتيجة هذه الاختبارات اختيار أفضل صيغة صيدلانية (SA 4%، CaCl2 10%)، أعطت أفضل كفاءة كبسلة ليصار إلى نقلها إلى المرحلة الثالثة من التجارب.

المرحلة الثالثة: تم تغيير درجة حرارة التحضير من 25 إلى 15 درجة مئوية، وتمت دراسة تأثير ذلك على خصائص جودة الحبيبات، وتبيَّن أن درجة الحرارة الأخفض تساهم في زيادة كفاءة الكبسلة والتحميل الدوائي لكنها بالمقابل تساهم في زيادة سرعة انتباج الحبيبات وتحرر الأموكسيسيلين منها، لذلك تم اختيار الحبيبات المحضَّرة بدرجة حرارة 25 كأفضل صيغة.

أما في المرحلة الرابعة، فقد تمت إضافة البولوكزامير 407 بتراكيز مختلفة إلى الحبيبات المنتقاة من المرحلة السابقة بهدف تحسين بعض خصائص جودتها ككفاءة الكبسلة والتحميل الدوائي. تبيَّن أن البولوكزامير يزيد كفاءة الكبسلة والتحميل الدوائي وبالمقابل فإنه يسرِّع معدل انتباج الحبيببات وتحرر الدواء منها.

بيَّنت دراسة حركية التحرر أنه يتم وفق سلوك مضبوط ويتبع قانون فيك للانتشار. أكد عامل التشابه أن الحبيبات المضاف لها PL بتركيز 10% متشابهة مع مثيلاتها غير المضاف لها.

نتيجة لما سبق، تُعتبَر الحبيبات مديدة التحرر المحضرة المضاف لها PL بتركيز 10% ومثيلاتها غير المضاف لها شكل جرعي واعد قد يمكننا من تخفيض عدد مرات تجريع الأموكسيسيلين وتحسين مطاوعة المريض مقارنة بالأشكال الجرعية التقليدية.

التحميل