الرئيسية / تحضير وتوصيف مُشتقات إيترية للغليسرول ودراسة بعض خصائصها

تحضير وتوصيف مُشتقات إيترية للغليسرول ودراسة بعض خصائصها

اسم الباحث :فاطمة وحيد العاشق

اسم المشرف:بإشراف الدكتور: محمد كيشي

العنوان :تحضير وتوصيف مُشتقات إيترية للغليسرول ودراسة بعض خصائصها

العنوان باللغة الإنكليزية :Preparation and Characterization of Ether Derivatives of Glycerol and studying some of their properties

العام :2022

القسم :الكیمیاء

الملخص:تم في القسم الأول من هذا البحث تحضير إيترات الغليسرول أحادية الاستبدال (mono ethers of glycerol) من خلال تفاعل الأيترة المباشرة للغليسرول مع بعض هاليدات الأريل الدوائية المُستخدمة في الصناعات الدوائية كمسكناتٍ للألم وفق مايلي:

أولاً: تم إجراء تفاعل نموذجي لهاليد البنزن مع الغليسرول بغية ضبط شروط التفاعل لتحضير الإيترات العطرية، حيث تمت دراسة تأثير كلٍ من: نوع الحفاز، زمن التفاعل، النسب المولية، وكذلك درجة الحرارة على مردود التفاعل، فقد تبين نتيجة الدراسة أنّ استخدام حفاز قلوي من ثالثي بوتوكسيد الصوديوم عند درجة حرارة 100°C خلال زمن تفاعل قدره 9 ساعات بوجود فائض من الغليسرول بنسبة مولية (1:10) (غليسرول: هاليد البنزن) أعطى أعلى مردود وأفضل انتقائية للناتج أحادي الاستبدال.

ثانياً: طُبقت الشروط المُثلى التي تم الحصول عليها من المرحلة الأولى في تحضير ثلاثة مُشتقات إيترية دوائية للغليسرول وفق مايلي:

  • حُضر المركب الأول:(MGI) 2-1}-4]- (2,1- ثنائي هيدروكسي بروبوكسي) فينيل كربونيل [-5 – ميتوكسي -2- ميتيل -1H- اندول-3- يل {حمض الخل. من خلال تفاعل الغليسرول مع الإندوميتاسين.
  • حُضر المركب الثاني (MGC): -4]} – 3 (2,1- ثنائي هيدروكسي بروبوكسي) فينيل [-N,N- ثنائي ميتيل 3- (بيريدين -2- يل) {بروبيل أمين من خلال تفاعل الغليسرول مع الكلوروفينيرامين.
  • حُضر المركب الثالث (MGS): 5} -(2,1- ثنائي هيدروكسي بروبوكسي) -2 -ميتيل-1-] -4(ميتيل سولفينيل) بنزيل اندين [-1H- اندين-3- يل {حمض الخل من خلال تفاعل الغليسرول مع السولينداك.

ثالثاً: تم توصيف وإثبات البُنية الكيميائية للإيترات المُحضرة باستخدام التقنيات الطيفية الحديثة UV-VIS)، FT-IR، 1H-NMR، 13C-NMR).

تم في القسم الثاني من البحث دراسة بعض الخصائص للمركبات المُحضرة وفق ما يلي:

أولاً: تم تحديد بعض الخصائص الفيزيائية لمحاليل المركبات المُحضرة حيث تم قياس الكثافة “Density” كما تم قياس اللزوجة الكينماتيكية “Kinematic Viscosity” وكذلك قياس درجة العكارة Degree of Turbidity”” حيث تبين نتيجة الدراسة ارتفاع قيم اللزوجة والكثافة وكذلك درجة العكارة لمحاليل المركبات المُحضرة مُقارنة مع قيم المواد الأولية ويُعلل ذلك إلى تشكل الروابط الهيدروجينية بين الجزيئات لكل من الإيترات المُحضرة ممّا يعيق تغلغل جزيئات المذيب القطبية وإحاطتها للجزئية.

ثانياً: دُرست الخصائص الضوئية لها حيث تبين أنها تُبدي فعالية ضوئية وتحرف الضوء المُستقطب نحو اليسار ويُعلل ذلك لاحتواء المُركبات الناتجة على ذرة كربون كيرالية بينما كانت المواد الأولية غير فعّالة ضوئياً.

ثالثاً: تمت دراسة الفعالية الحيوية لـلمركبات المُحضرة على نمطين من الجراثيم إيجابية وسلبية الغرام حيث تبين نتائج الزرع الجرثومي قدرة المركبات على تثبيط نمو الجراثيم وذلك بمُقارنته مع مادة مرجعية (الجنتامايسين) عند التركيز المُحضر لها.

تحميل البحث :