الرئيسية / تحليل أداء نظم الجيل الخامس المعتمدة على تقنية الحوامل المتعددة المرشحة ببنك مرشحات

تحليل أداء نظم الجيل الخامس المعتمدة على تقنية الحوامل المتعددة المرشحة ببنك مرشحات

اسم الباحث:

م. أحمد محفوض

عنوان البحث:

تحليل أداء نظم الجيل الخامس المعتمدة على تقنية الحوامل المتعددة المرشحة ببنك مرشحات

عنوان البحث باللغة الانكليزية :

Performance analysis of 5G system based on FBMC technology

اسم المشرف :

د.م عبد الكريم السالم

العام:2021

القسم: الهندسة الإلكترونية والاتصالات

الملخص:

تمت دراسة تقنية OFDM في السنوات السابقة بصورة واسعة، وتم التعرف على كل خصائصها ونقاط قوتها وضعفها تمهيداً لاستخدامها. استخدمت أنظمة الجيل الرابع المختلفة تقنية OFDM كشكل موجة أساسي لعمليات نقل المعطيات لاسلكياً.

على الرغم من امتلاكها للعديد من الميزات المهمة، إلا أن تقنية OFDM لها عدد من الخصائص الأساسية تشكل نقاط ضعف تمنع اعتمادها كشكل موجة أساسي في أنظمة الاتصالات اللاسلكية النقالة في المستقبل ، فإن تقنية OFDM  تحتوي نسبة عالية للانبعاث خارج الحزمة OOB ونسبة PAPR العالية ومتطلبات التزامن المعقدة والحساسية العالية للإزاحة الترددية، مما دفع البحث نحو مشكِّلات موجة أكثر فاعلية وذات أداء أفضل مثل تقنية الحوامل المتعددة المرشحة ببنك مرشحات التي تتميز بفعالية طيفية أفضل ومتطلبات تزامن أبسط تلبي متطلبات شبكات الجيل الخامس.

تم في هذا البحث دراسة وتحليل أداء تقنية ال FBMC المقترحة للاستخدام في شبكات الجيل الخامس باستخدام برنامج MATLAB ومقارنة هذا الأداء مع تقنية ال OFDM المستخدمة في الجيل الرابع.

تم الحصول على نتائج مشجعة من حيث التوفير الكبير في عرض الحزمة وتخفيف الانبعاثات الجانبية OOB وبالتالية زيادة الفعالية الطيفية بما يتناسب مع متطلبات 5G.

الكلمات المفتاحية: الجيل الخامس، الحوامل المتعددة، التجميع بالتقسيم الترددي المتعامد، مشكِّلات موجة، الانبعاثات الجانبية.

التحميل