الرئيسية / تحليل محتوى كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام في سورية استناداً إلى معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE)

تحليل محتوى كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام في سورية استناداً إلى معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE)

اسم الباحث :ثراء سلمان احمد

المشرف : د. ريم ديب

العنوان :تحليل محتوى كتاب المعلوماتية للصف الأول الثانوي العام في سورية استناداً إلى معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE)

العنوان باللغة الإنكليزية :Analyzing the Content of the First Secondary Grade Informatics Textbook in Syria Relying on the Standards of the ISTE

العام :2021

القسم : المناهج وطرائق التدريس

الملخص : مشكلة الدّراسة:

تعمل المعلوماتيّة على تنمية الإبداع والتفكير المجرد, والابتكار لدى الطلّبة، لذلك يجب أن تولى كتب المعلوماتيّة الاهتمام والمتابعة المستمرة من خلال تحليلها وتقويمها استناداً إلى معايير تتسم بدّرجة عالية من الصدق والثبات، لضمان جودتها، وتحقيقها للأهداف المنشودة المتسقة مع التوقعات الدولية . ونظراً للمكانة الكبيرة التي حظيت بها معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم في الكثير من دول العالم، تم اختيار معايير (ISTE) للطلبة بإصدارها الأخير عام 2016، لتحليل محتوى كتاب المعلوماتيّة استناداً لها .

من خلال الإجابة عن السؤال الرئيسي الآتي:

ما دّرجة توفّر معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم(ISTE) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟

ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:

  1. ما المعايير الصادرة عن الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم(ISTE) الواجب توفّرها في كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟
  2. ما دّرجة توفّر معيار (المتعلّم المتمّكن) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟
  3. ما دّرجة توفّر معيار (المواطن الرّقمي) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟
  4. ما دّرجة توفّر معيار (منتج المعرفة) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟
  5. ما دّرجة توفّر معيار (المُصمّم المبتكر) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟
  6. ما دّرجة توفّر معيار (المفكّر الحاسوبي) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟
  7. ما دّرجة توفّر معيار (المتواصل الإبداعي) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟
  8. ما دّرجة توفّر معيار (المتعاون العالمي) في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام؟

أهمية الدّراسة: تتجلى أهمية الدّراسة في الآتي:

  • من أهمية وضرورة استمرار تحليل وتقويم المناهج وذلك استجابة للإتجاهات العالميّة والتوصيات المحلية والدولية .
  • أهمية معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE) التي تضع مستويات معيارية متفق عليها ومرغوب فيها للأداء التّربوي في كافة جوانبه .
  • قد تساعد الدّراسة في تحديد بعض نقاط القوة والضعف الموجودة في محتوى كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) مما يعطي فكرة لمطوري المناهج عن النقاط الواجب العمل على تطويرها أو تغييرها بشكل جذري، والنقاط الواجب تعزيزها .
  • يمكن الاستفادة من أداة التحليل المستخدمة في الدّراسة وفق معايير(ISTE) في عملية تطوير كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) للصف الأول الثانوي العام .
  • قد تلفت هذه الدّراسة أنظار المسؤولين في وزارة التّربية السّورية نحو معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE) وضرورة الأخذ بها عند إعداد وتصميم معايير ومناهج المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات).

أهداف الدّراسة: ستحاول الدّراسة تحقيق الأهداف الآتية:

  • التعرّف على معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم(ISTE) الواجب توفّرها في محتوى كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) للصف الأول الثانوي العام .
  • تعرّف دّرجة توفّر معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE) في محتوى كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) للصف الأول الثانوي العام.
  • تقديم بعض المقترحات التي من شأنها تحقيق التوافق بين محتوى كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) الذي تم تحليله للصف الأول الثانوي العام مع معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE).

حدود الدّراسة: تمت الدّراسة ضمن الحدود الآتية:

الحدود الزمانية: العام الدراسي 2020-2021

الحدود المكانية: وزارة التّربية في الجّمهوريّة العربيّة السّورية- مديرية التّربية في كل من(حمص وطرطوس) – مدارس التعليم الثانوي العام

الحدود الموضوعية:

  • محتوى كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) للصف الأول الثانوي العام في الجّمهوريّة العربيّة السّورية، طبعة 2017-2018
  • المعايير العالميّة للتكنولوجيا في مجال التعليم (ISTE) للطلبة، والتي أقرتها الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم في أحدث إصدار عام 2016 .

منهج الدّراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي أسلوب تحليل المحتوى، وقد تم استخدام هذا الأسلوب في تحليل محتوى كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) لتحديد دّرجة تضمينه لمعايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم(ISTE).

مجتمع الدّراسة: كتاب المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) للصف الأول الثانوي العام بجميع وحداته وعددها (5)، الصادر من قبل وزارة التّربية السّورية لعام 2017-2018

أداة الدّراسة: استمارة تحليل محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام (من إعداد الباحثة) مشتقة من معايير (ISTE) تكونت بصورتها النهائية من (7) معايير، و(28) من المؤشرات متفرعة إلى (79) بنداً.

للإجابة عن أسئلة الدّراسة السّابقة تم استعراض الإطار النظري وفق المحاور الآتية:

  • المحور الأول: تكنولوجيا التعليم
  • المحور الثّاني: منهاج التكنولوجيا
  • المحور الثّالث: معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم(ISTE)

وباستخدام اسلوب تحليل المحتوى تم تحليل محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام، وجاءت النتائج بالشكل الآتي:

  • المعيار الأول (المتعلّم المتمّكن) توفّر بنسبة (27.98%) وهوَّ المعيار الأكثر توفّراً في الكتاب، أما المعيار الأقل توفّر هوَّ المعيار السابع (المتعاون العالمي) بنسبة (0.09%)
  • أما المعيار الثّاني (المواطن الرقمي) توفّر بنسبة (6.08%)
  • المعيار الثّالث (منتج المعرفة) توفّر بنسبة (12.23%)
  • المعيار الرابع (مُصمّم مبتكر) توفّر بنسبة (19.22%)
  • المعيار الخامس (المفكّر الحاسوبي) توفّر بنسبة (21.34%)
  • المعيار السادس (المتواصل الإبداعي) توفّر بنسبة (13.06%)

مقترحات الدّراسة: تم تقديم بعض المقترحات استناداً إلى نتائج الدّراسة وهي كالتالي:

  • تبني معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE) من قبل وزارة التّربية في الجّمهوريّة العربيّة السّورية عند تصميم مناهج المعلوماتيّة (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)
  • تقديم نشرات ومؤتمرات للتوعية بأهمية معايير (ISTE) وضرورة العمل وفقها
  • إقامة دورات تدريبية تعليمية للمعلمين للتعامل مع معايير(ISTE) بهدف تمكينهم من تلافي القصور في الكتاب وتعزيز نقاط القوة
  • إجراء المزيد من الدّراسات والبحوث حول تحليل وتقويم جميع كتب المعلوماتيّة في مختلف المراحل التعليميّة في الجّمهوريّة العربيّة السّورية استناداً إلى معايير الجمعية العالميّة لتكنولوجيا التعليم (ISTE).
  • هناك مؤشرات لم يتطرق لها الكتاب وأخرى توفّرت بنسبة قليلة، لذلك تقترح الباحثة مراجعة شاملة لكتاب المعلوماتيّة لتحقيق مزيد من التنظيم والتوزيع الصحيح لمعايير (ISTE) على الدروس والوحدات المختلفة.
  • تلافي القصور في محتوى كتاب المعلوماتيّة للصف الأول الثانوي العام بإضافة محتوى متعلق بمعيار المتعاون العالمي، ومعيار المواطن الرقمي.

الكلمات المفتاحية : تحليل – كتاب المعلوماتية –الصف الأول الثانوي العام-  معايير الجمعية العالمية لتكنولوجيا التعليم ISTE

تحميل البحث :